جديد الموقع

السبت، 8 نوفمبر 2014

توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الرابع


توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الرابع

 29) سورة العنكبوت

تعريف بالسورة : مكية ماعدا الآيات من 1الى 11 فهي مدنية وهي من المثاني و آياتها 69 آية و ترتيبها 29 في المصحف الشريف و قد نزلت بعد سورة الروم بدأت السورة بأحد حروف الهجاء الم.

سبب التسمية : سميت سورة العنكبوت لان الله ضرب العنكبوت فيها مثلا للأثام المنحوتة والآلهة المزعومة مثل الذين اتخذوا من دون الله أولياءكمثل العنكبوت اتخذت بيتا .

محور السورة : سورة العنكبوت مكية و موضوعها العقيدة في أصولها الكبرى الوحدانية الرسالة البعث و الجزاء و محور السورة الكريمة يدور حول الإيمان و سنة الابتلاء في هذه الحياة لان المسلمين في مكة كانوا في أقسى أنواع المحنة و الشدة و لهذا جاء الحديث عن موضوع الفتنة و الابتلاء في هذه السورة مطولا مفصلا و بوجه خاص عند ذكر قصص الأنبياء.

فضل السورة : اخرج الدر اقطني في السننعن عائشة رضي الله عنها إن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يصلي في كسوف الشمس والقمر أربع ركعات و أربع سجدات يقرا في الركعة الأولى بالعنكبوت أو الروم و في الثانية بـ "يس " .

 30) سورة الـروم

تعريف بالسورة : هي سورة مكية ما عداالآية فهي مدنية وهي من السور المثاني وعدد آياتها 60 آية وترتيبها 30 في المصحف الشريف وقد نزلت بعد سورة " الانشقاق " ، بدأت بأحد حروف الهجاء "الم" والروم اسمقوم كانت تسكن شمال الجزيرة العربية . 

سبب التسمية : سميت سورة الروم لذكر تلكالمعجزة الباهرة التي تدل على صدق أنباء القرآن العظيم " الم غلبت الروم ... " وهيبعض معجزاته .

محور السورة : سورة الروم مكية وأهدافها نفس أهداف السور المكية التي تعالج قضايا العقيدة الإسلامية في إطارها العام وميدانها الفسيح الإيمانبالوحدانية وبالرسالة وبالبعث والجزاء .

فضل السورة : أخرج عبد الرزاق عن معمربن عبد الملك بن عمير أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في الفجر يوم الجمعة بسورةالروم . وعن أبي روح رضي الله عنه قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح فقرأ سورة الروم فتردد فيها فلما انصرف قال : " إنما يلبس علينا صلاتنا قوم يحضرون الصلاة بغير طهور " من شهد الصلاة ليحسن الطهور " .

31) سورة لقمان

تعرف بالسورة :مكية ماعدا الآيات 27-28-29 فهي مدنية و هي من السور المثاني آياتها 34آية و ترتيبها 31 في المصحف الشريف نزلت بعد سورة الصافات و بدأت بأحد حروف الهجاء " الم و لقمان "اسم لأحد الصالحين اتصف بالحكمة .

 سبب التسمية : سميت سورة لقمانلاشتمالها على قصة لقمان الحكيم التي تضمنت فضيلة الحكمة و سر معرفة الله تعالى وصفاته و ذم الشرك و الأمر بمكارم الأخلاق و النهي عن القبائح و المنكرات و ما تضمنه كذلك من الوصايا الثمينة التي انطقه الله بها .

محور السورة : هذه السورةالكريمة سورة لقمان من السور المكية التي تعالج موضوع العقيدة و تعني بالتركيز علىالأصول الثلاثة لعقيدة الإيمان و هي الوحدانية و النبوة و البعث و النشور كما هوالحال في السورة المكية

فضل السورة : اخرج النسائي و ابن ماجة عن البراء رضيالله عنه قال : كنا نصلي خلف النبي صلى الله عليه و سلم الظهر و نسمع منه الآية بعدالآية من سورة لقمان و الذاريات .

 32) سورة السجدة

 تعريف بالسورة :مكية ماعدامن الآية 16-20 فهي مدنية و هي من السور المثاني آياتها 73 آية و ترتيبها 32 في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة المؤمنون و بدأت بأحد حروف الهجاء "الم" بها سجدة فيالآية 15.

سبب التسمية : سميت سورة السجدة لما ذكر تعالى فيها من أوصاف المؤمنينالأبرار الذين إذا سمعوا آيات القران العظيم خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لايستكبرون.

محور السورة :سورة السجدة مكية و هي من كسائر السور المكية تعالج أصول العقيدة الإسلامية و الإيمان بالله و اليوم الآخر و الكتب و الرسل و البعث والجزاء و المحور الذي تدور عليه السورة الكريمة هو موضوع البعث بعد الفناء الذي طالما جادل المشركون حوله و اتخذوه ذريعة لتكذيب الرسول عليه الصلاة و السلام .

فضل السورة : روى البخاري و غيره عن أبى هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقرا في الفجر يوم الجمعة الم تنزيل السجدة و هل أتى على الإنسان عن جابر رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه و سلم لا ينام حتىيقرأ الم تنزيل السجدة و تبارك الذي بيده الملك عن المسيب بن رافع رضي الله عنه أنالنبي صلى الله عليه و سلم قال : الم تنزيل تجئ لها جناحان يوم القيامة تظل صاحبها و تقول لا سبيل عليه لا سبيل عليه .

33) سورة الأحزاب

تعريف السورة : مدنية وهي من السور المثاني آياتها 73 آية و ترتيبها 33 في المصحف الشريف ، نزلت بعد سورة " آل عمران " تبدأ بأسلوب نداء " يا أيها النبي " وسورة الأحزاب أحد أسماء غزوةالخندق .

سبب التسمية : سميت " سورة الأحزاب " لأن المشركين تحزبوا على المسلمين من كل جهة فاجتمع كفار مكة مع غطفان وبني قريظة وأوباش العرب على حرب المسلمين ولكن الله ردهم مدحورين وكفى المؤمنين القتال تلك المعجزة الباهرة .

محور السورة : سورة الأحزاب من السور المدنية التي تتناول الجانب التشريعي لحياة الأمة الإسلامية شأن سائر السور المدنية وقد تناولت حياة المسلمين الخاصة والعامة وبالأخص أمرالأسرة فشرعت الأحكام بما يكفل للمجتمع السعادة والهناء وأبطلت بعض التقاليدوالعادات الموروثة مثل التبني والظهار واعتقاد وجود قلبين لإنسان وطهرت من رواسب المجتمع الجاهلي ومن تلك الخرافات والأساطير الموهومة التي كانت متفشية في ذلكالزمان .

فضل السورة : أخرج أحمد عن عروة رضي الله عنه قال أكثر ما كان رسولالله صلى الله عليه وسلم على المنبر يقول : اتقوا الله وقولوا قولا سديدا . 

34) سورة سبـأ

تعريف بالسورة : هي سورة مكية ما عدا الآية 6 فهي مدنية وهي من سورالمثاني وعدد آياتها 54 أية وترتيبها 34 في المصحف الشريف وقد نزلت بعد سورة " لقمان" ، بدأت السورة بأسلوب ثناء " الحمد لله " السورة اسم لأحد الأقوام التي كانتتسكن جنوب الجزيرة العربية وهي سبأ والتي ورد اسمها في عدد من المواقع مثل سورة النمل .

سبب التسمية : سميت بسورة " سبأ " لأن الله تعالى ذكر فيها قصة سبأ وهمملوك اليمن وقد كان أهلها في نعمة ورخاء وسرور وهناء وكانت مساكنهم حدائق وجناتفلما كفروا النعمة دمرهم الله بالسيل العرم وجعلهم عبرة لمن يعتبر .

محور السورة : سورة سبأ من السور المكية التي تهتم بموضوع العقيدة الإسلامية وتتناول أصول الدينمن إثبات الوحدانية والنوة والبعث والنشور .

35) سورة فاطر

تعريف بالسورة : هي سورة مكية ومن المثاني وعدد آياتها 45 آية وترتيبها 35 في المصحف الشريف ، نزلت بعد سورة " الفرقان " ، بدأت بأسلوب ثناء " الحمد لله " ، فاطر هو أحد أسماء الله .

سبب التسمية: سميت "سورة فاطر" لذكر هذا الاسم الجليل والنعت الجميل في طليعتهالما في هذا الوصف من الدلالة على الإبداع والاختراع لا على مثال سابق ولما فيه من التصوير الدقيق المشير إلى عظمة ذي الجلال وباهر قدرته وعجيب صنعه فهو الذي خلقالملائكة وأبدع تكوينهم بهذا الخلق العجيب .

محور السورة : سورة فاطر مكية نزلتقبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي تسير في الغرض العام الذي نزلت من أجله الآيات المكية والتي يرجع أغلبها إلى المقصد الأول من رسالة كل رسول وهو قضايا العقيدة الكبرى الدعوة إلى توحيد الله وإقامة البراهين على وجوده وهدم قواعد الشركوالحث على تطهير القلوب من الرذائل والتحلي بمكارم الأخلاق .

فضل السورة: أخرجابن سعد عن ابن أبي مليكة قال: كنت أقوم بسورة الملائكة في ركعة .

 36) سورة يس

تعريف بالسورة: هي سورة مكية ماعدا الآية "45" فهي مدنية من المثاني عددآياتها " 4,83" ترتيبها السادسة والثلاثون في المصحف الشريف نزلت بعد سورة الجنبدأت بأحد حروف الهجاء " يس" توجد بها سكتة خفيفة عند كلمة " مرقدنا" .

سبب التسمية: سميت " سورة يس" لأن الله تعالى افتتح السورة الكريمة بها وفي الافتتاحبها إشارة إلى إعجاز القرآن الكريم.

محور السورة: سورة يس مكية وقد تناولتمواضيع أساسية ثلاثة وهي الإيمان بالبعث والنشور وقصة أهل القرية والأدلة والبراهين على وحدانية رب العالمين .

فضل السورة: أخرج البزار عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس" أخرج ابن حبان عن جندببن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غفر له" أخرج ابن سعد عن عمار بن ياسر أنه كان يقرأ كل يوم جمعة على المنبر يس .

 37) سورة الصافات

تعريف بالسورة: هي سورة مكية وهي من المئين وعدد آياتها 182 آية وترتيبها 37 في المصحف الشريف نزلت بعد الأنعام بدأت السورة بالقسم بجموع" الملائكة" و " الصافات" .

سبب التسمية: سميت السورة " سورة الصافات " تذكيراللعباد بالملأ الأعلى من الملائكة الأطهار الذين لا ينفكون عن طاعة الله وعبادته "يسبحون الليل والنهار لا يفترون" وبيان وضائفم التي كلفوا بها .

محور السورة: سورة الصافات من السور المكية التي تعني بأصول العقيدة الإسلامية " التوحيد والوحيوالبعث والجزاء" شأنها كشأن السورة المكية التي تهدف إلى تثبيت دعائم الإيمان.

فضل السورة: أخرج النسائي والبيهقي في سننه عن ابن عمر رضي الله عنهماقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بالتخفيف ويؤمنا بالصفات عن أبيعباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ " يس والصافات" يوم الجمعة ثم سأل الله أعطاه سؤله.

 38) سورة ص

تعريف بالسورة: هي سورة مكيةمن المثاني وعدد آياتها 88 آية وترتيبها 38 في المصحف الشرف , نزلت بعد سورة القمر , بدأت بأحد حروف الهجاء ص السورة بها سجدة في الآية 24 .

سبب التسمية : تسمىالسورة الكريمة " سورة ص" وهو حرف من حروف الهجاء للإشادة بالكتاب المعجز الذي تحدىالله به الأولين والآخرين وهو المنظوم من أمثال هذه الحروف الهجائية.

محورالسورة: هي سورة مكية وهدفها نفس هدف السورة المكية التي تعالج أصول العقيدة الإسلامية

 39) سورة الزمر

 تعريف بالسورة: هي سورة مكية ماعدا الآيات " 54,53,52" فهي مدنية من المثاني عدد آياتها 75 ترتيبها التاسعة والثلاثون من المصحف الشريف نزلت بعد سبأ .

سبب التسمية: سميت بهذا الاسم لأن الله تعالى ذكر فيهازمرة السعداء من أهل الجنة وزمرة الأشقياء من أهل النار أولئك مع الإجلال والإكراموهؤلاء مع الهوان والصغار.

محور السورة: سورة الزمر مكية وقد تحدثت عن " عقيدة التوحيد" بالإسهاب حتى لتكاد تكون هي المحور الرئيسي للسورة الكريمة لأنها أصلا لإيمان وأساس العقيدة السليمة أصل كل عمل صالح.

توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الرابع

مواضيع ذات صلة

  • تعليقات البلوجر
  • تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تذكروا قول الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}

Top