جديد الموقع

السبت، 8 نوفمبر 2014

توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء التاسع


توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء التاسع

86) سورة الطارق

تعريف بالسورة : هي سورة مكية منالمفصل و عدد آياتها 17 وترتيبها 86 في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة البلد و بدأتبأسلوب قسـم"و السماء و الطارق " لم يذكر لفظ الجلالة في السورة .

محور السورة : يدور محور السورة حول الأمور المتعلقة بالعقيدة الإسلامية و الإيمان بالبعث والنشور و قد أقامت البرهان الساطع و الدليل القاطع على قدرة الله عز و علا علىإمكان البعث فان الذي خلق الإنسان من العدم قادر على إعادته بعد موته .

87) سورةالأعلى

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 19 و ترتيبها 87 فيالمصحف الشريف و نزلت بعد سورة التكوير و بدأت السورة بفعل أمر " سبح " .سببالتسمية : تسمى أيضا سورة ( سبح ).

محور السورة : يدور محور السورة حولالمواضيع الآتية : الذات العلية و بعض صفات الله جل و علا و الدلائل على القدرة والوحدانية – الوحي و القرآن المنزل على خاتم الرسل صلى الله عليه وسلم وتيسير حفظهعليه صلى الله عليه وسلم – الموعظة الحسنة التي ينتفع بها أهل القلوب الحية ويستفيدمنها أهل السعادة والإيمان .

88) سورة الغاشية

تعريف بالسورة : هي سورة مكيةمن المفصل وعدد آياتها 26 آية وترتيبها 88 في المصحف الشريف ، نزلت بعد سورةالذاريات ، بدأت بأسلوب استفهام " هل أتاك حديث الغاشية " والغاشية هو أحد أسماءيوم القيامة .

محور السورة : يدور محور السورة حول موضوعين أساسيين وهما : القيامة وأحوالها وأهوالها ، وما يلقاه الكافر فيها من العناء والبلاء ، وما يلقاهالمؤمن فيها من السعادة والهناء – الدلالة البراهين على وحدانية رب العالمين وقدرتهالباهرة في خلق الإبل العجيبة والسماء البديعة والجبال المرتفعة والأرض الممتدةالواسعة وكلها شواهد على وحدانية الله وجلال سلطانه وختمت السورة الكريمة بالتذكيربرجوع الناس جميعا الى الله سبحانه للحساب والجزاء .

89) سورة الفجر

تعريفبالسورة : هي سورة مكية من المفصل وعدد آياتها 30 آية وترتيبها 89 في المصحف الشريف، ونزلت بعد سورة الليل ، بدأت السورة بأسلوب القسم "والفجر وليال عشر " لم يذكرلفظ الجلالة في السورة .

محور السورة : يدور محور السورة حول ثلاثة أمور رئيسيةوهي : ذكر قصص بعض الأمم المكذبين لرسل الله كقوم عاد وثمود وقوم فرعون وبيان ما حلبهم من العذاب والدمار بسبب طغيانهم { ألم تر كيف فعل ربك بعاد...الآيات} . بيانسنة الله تعالى في ابتلاء العباد في هذه الحياة بالخير والشر ، والغنى والفقر ،وطبيعة الإنسان في حبه الشديد للمال { فأما الإنسان إذا ما ابتلاه ربه ... الآيات } . الآخرة وأهوالها وشدائدها وانقسام الناس يوم القيامة إلى سعداء وأشقياء وبيانمئال النفس الشريرة والنفس الكريمة الخيرة { كلا إذا دكت الأرض دكا دكا وجاء ربكوالملك صفا صفا وجيء يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى } إلي نهايةالسورة الكريمة .

90) سورة البلد

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل وعدد آياتها 20 و ترتيبها 90 في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة "ق" و بدأت بأسلوبقسم القسم " لا أقسم بهذا البلد " .

محور السورة : يدور محور السورة حول القيامةو أهوالها و الآخرة و شدائدها و ما يكون فيها من أحداث و أهوال عظام كخروج الناس منالقبور و انتشارهم في ذلك اليوم الرهيب كالفراش المتطاير المنتشر هنا و هناك يجيئونو يذهبون على غير نظام من شدة حيرتهم و فزعهم .

91) سورة الشمس

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 15 و ترتيبها 91 في المصحف الشريف و نزلتبعد سورة القدر و بدأت بأسلوب قسم " و الشمس و ضحاها " .

محور السورة : يدورمحور السورة حول موضوعين اثنين و هما : موضع النفس الإنسانية و ما جبلها الله عليهمن الخير والشر و الهدى و الضلال - موضوع الطغيان ممثلا في ( ثمود الذين عقرواالناقة فأهلكهم الله ودمرهم ).

92) سورة الليل

تعريف بالسورة : هي سورة مكيةمن المفصل و عدد آياتها 21 و ترتيبها 92 في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة الأعلى وبدأت السورة بقسم " و الليل إذا يغشى " لم يذكر لفظ الجلالة في السورة .

محورالسورة : يدور محور السورة حول سعي الإنسان و عمله وعن كفاحه و نضاله في هذه الحياةثم نهايته إلى النعيم أو إلى الجحيم .

93) سورة الضحى

تعريف بالسورة : هيسورة مكية من المفصل و عدد آياتها 11 و ترتيبها 93 في المصحف الشريف و نزلت بعدسورة الفجر و بدأت السورة بقسم " و الضحى و الليل إذا سجى " .

محور السورة : يدور محور السورة حول شخصية النبي الأعظم صلى الله عليه و سلم و ما حياه الله به منالفضل و الأنعام في الدنيا و الآخرة ليشكر الله على تلك النعم الجليلة .

94) سورة الشرح

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 8 و ترتيبها 94في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة الضحى بدأت السورة بأسلوب استفهام " ألم نشرح لكصدرك " لم يذكر في السورة لفظ الجلالة تسمى أيضا سورة ( ألم نشرح).

سببالتسمية : تسمى أيضا سورة " ألم نشرح " .

محور السورة : يدور محور السورة حولمكانة الرسول الجليل و مقامه الرفيع عند الله تعالى و قد تناولت الحديث عن نعم اللهالعديدة على عبده و رسوله محمد صلى الله عليه و سلم و ذلك بشرح صدره بالإيمان وتنوير قلبه بالحكمة و العرفان و تطهيره من الذنوب و الأوزار و كل ذلك بقصد التسليةلرسول الله عليه الصلاة و السلام عما يلقاه من أذى الفجار و تطييب خاطره الشريف بمامنحه الله من الأنوار ( ألم نشرح لك صدرك و وضعنا عنك وزرك الذي أنقض ظهرك).

95) سورة التين

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 8 وترتيبها 95 في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة البروج و بدأت بأسلوب قسم
والتين و الزيتون و طور سنين " .

سبب التسمية : يقال لها ( سورة التين بدون واو).

محو السورة : يدور محور السورة حول موضوعين بارزين هما :تكريم الله جل و علاللنوع البشري - و موضوع الإيمان بالحساب و الجزاء .

96) سورة العلق

تعريفبالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 19 و ترتيبها 96 في المصحف الشريف وهي أول ما نزل من القرآن الكريم و بدأت بفعل أمر " اقرأ " و السورة بها سجدة فيالآية رقم 19 .

سبب التسمية : تسمى أيضا: اقرأ .

محور السورة : يدور محورالسورة حول القضايا الآتية : موضوع بدء نزول الوحي على خاتم الأنبياء محمد صلى اللهعليه و سلم - و موضوع طغيان الإنسان بالمال و تمرده على أوامر الله - و قصة الشقيأبي جهل و نهيه الرسول صلى الله عليه و سلم عن الصلاة .

97) سورة القدر

تعريفبالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 5 و ترتيبها 97 في المصحف الشريف ونزلت بعد سورة عبس و بدأت بأسلوب توكيد " انا أنزلناه في ليلة القدر" .

سببالتسمية : سميت سورة (سورة القدر ) لتكرار ذكر ليلة القدر فيها و عظم شرفها .

محور السورة : يدور محور السورة حول بدء نزول القرآن العظيم و عن فضل ليلةالقدر على سائر الأيام و الشهور لما فيها من الأنوار و التجليات القدسية و النفحاتالربانية التي يفيضها الباري جل و علا على عباده المؤمنين تكريما لنزول القرآنالمبين كما تحدثت عن نزول الملائكة الأبرار حتى طلوع الفجر فيالها من ليلة عظيمةالقدر هي خير عند الله من ألف شهر .

98) سورة البينة

تعريف بالسورة : هي سورةمدنية من المفصل و عدد آياتها 8 و ترتيبها 98 في المصحف الشريف و نزلت بعد سورةالطلاق و بدأت بأسلوب نفي " لم يكن الذين كفروا " .

سبب التسمية: تسمى سورة ( القيامة ) و سورة لم يكن ، و سورة البينة.

محور السورة : يدور محور السورة حولالقضايا الآتية : موقف أهل الكتاب من رسالة محمد صلى الله عليه و سلم - موضوع إخلاصالعباد لله جل و علا - مصير كل من السعداء و الأشقياء في الآخرة .

99) سورةالزلزلة

تعريف بالسورة : هي سورة مدنية من المفصل و عدد آياتها 8 و ترتيبها 99في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة النساء و بدأت بأسلوب شرط " إذا زلزلت " و لميذكر فيها لفظ الجلالة .

سبب التسمية : سميت سورة ( الزلزلة ) لافتتاحها بها .

فضل السورة : عن أنس بن مالك قال إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لرجلمن أصحابه هل تزوجت يافلان ؟ قال لا و الله يا رسول الله و لا عندي ما أتزوج به قالأليس معك (قل هو الله أحد ؟ ) قال : بلى قال : " ثلث القرآن " قال : أليس معك " إذاجاء نصر الله و الفتح ؟" قال : بلى قال : ربع القرآن قال أليس معك " قل يا أيهاالكافرون ؟" قال : بلى قال : ربع القرآن قال : أليس معك " إذا زلزلت الأرض زلزالها؟" قال : بلى قال :ربع القرآن تزوج أخرجه الترميذي .100) سورةالعاديات

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 11 و ترتيبها 100في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة العصر و بدأت بقسم " و العاديات ضبحا " و لم يذكرفيها لفظ الجلالة .

101) 
سورة القارعة

تعريفبالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 11 و ترتيبها 101 في المصحف الشريفو نزلت بعد سورة قريش و بدأت بأحد أسماء يوم القيامة " القارعة ما القارعة " لميذكر فيها لفظ الجلالة .

سبب التسمية : سميت بالقارعة لأنها تقرع القلوب والأسماع بهولها .

محور السورة : يدور محور السورة حول القيامة و أهوالها والآخرة و شدائدها و ما يكون فيها من أحداث و أهوال عظام كخروج الناس من القبور وانتشارهم في ذلك اليوم الرهيب كالفراش المتطاير المنتشر هنا و هناك يجيئون و يذهبونعلى غير نظام من شدة حيرتهم و فزعهم .

102) سورة التكاثر

تعريف بالسورة : هيسورة مكية من المفصل و عدد آياتها 8 و ترتيبها 102 في المصحف الشريف و نزلت بعدسورة الكوثر و بدأت السورة بفعل ماضي " ألهاكم " لم يذكر لفظ الجلالة في السورة .

محور السورة : يدور محور السورة حول انشغال الناس بمغريات الحياة و تكالبهمعلى جمع حطام الدنيا حتى يقطع الموت عليهم متعتهم و يأتيهم فجأة و بغتة فينقلهم منالقصور إلى القبور و قد تكرر في هذه السورة الزجر و الإنذار تخويفا للناس و تنبيهالهم على خطئهم باشتغالهم بالفانية (الدنيا ) عن الباقية (الآخرة ) " كلا سوف تعلمونثم كلا سوف تعلمون " و ختمت السورة الكريمة ببيان المخاطر و الأهوال التي سيلقونهافي الآخرة و التي لا يجوزها و لا ينجو منها إلا المؤمن الذي قدم صالح الأعمال .

توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء التاسع

مواضيع ذات صلة

  • Blogger تعليقات
  • Facebook تعليقات

1 التعليقات:

  1. لا تستطيع الكلمات التعبير عن شكري وامتناني لهذا الموقع. حقا أفدتموني وشكرا.

    ردحذف

تذكروا قول الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}

Top