جديد الموقع

السبت، 8 نوفمبر 2014

توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الثاني


توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الثاني


10) سـورة يونـس

تعريف بالسورة : مكية ما عدا الآيات : 40–94-95-96 فمدنية , من السور المئين وعدد آياتها : 109 وهي السور العاشرة فيترتيب المصحف الشريف ونزلت بعد سورة الإسراء , تبدأ السورة بحروف مقطعة "ا لرتنتهي بضرورة إتباع حكم الله والصبر عليه وصبر على ما يلقاه من أذى تحدثت السورة عنقصص الأنبياء ومنهم سيدنا يونس الذي عرف بذي النون .

سبب التسمية : سميت السورة " سورة يونس " لذكر قصته فيها وما تضمنته من العظة والعبرة برفع العذاب عن قومه حينآمنوا بعد أن كاد يحل بهم البلاء والعذاب وهذا من الخصائص التي خص الله بها قوميونس لصدق توبتهم وإيمانهم .

محور السورة : سورة يونس من السورة التي تعنيبأصول العقيدة الإسلامية : الإيمان بالله تعالى والإيمان بالكتب والرسل وبعثوالجزاء وهي تتميز بطابع التوجيه إلى الإيمان بالرسالات السماوية بوجه أخص إلىالقرآن العظيم خاتمه الكتب المنزلة والمعجزة الخالدة على مدى العصور والدهور .

فضل السورة : عن أنس رضي الله عنه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليهوسلم يقول : إن الله أعطاني الرائيات الوطاسين مكان الإنجيل .

11) سـورةهـود

تعريف بالسورة : مكية ما عدا الآيات 12-17-114 فمدنية وهي من سور المئينوعدد آياتها 123 آية وترتيبها 11 بين السور في المصحف الشريف ، نزلت بعد سورة " يونس " وبدأت بحروف مقطعة "الر " ،ختمت السورة ببيان الحكمة لقصص الأنبياء .

سبب التسمية : سميت السورة الكريمة بسورة " هود " تخليدا لجهود نبي الله "هود " في الدعوة إلى الله ، فقد أرسله الله تعالى إلى قوم عاد العتاة المتجبرين الذيناغتروا بقوة أجسامهم وقالوا من أشد منا قوة فأهلكهم الله بالريح الصرصر العاتية .

محور السورة : سورة "هود " مكية تعني بأصول العقيدة الإسلامية للتوحيد والرسالةوالبعث والجزاء وقد عرضت لقصص الأنبياء بالتفصيل تسلية للنبي عليه الصلاة و السلامعلى ما يلقاه من أذى المشركين لا سيما بعد تلك الفترة العصبية التي مرت عليه بعدوفاة عمه أبي طالب وزوجه خديجة فكانت الآيات تتنزل عليه وهي تقص عليه ما حدثلإخوانه الرسل من أنواع الابتلاء ليتأسى بهم في الصبر والثبات .

فضل السورة : عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله لقد أسرع إليك الشيب قال : شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم " يتساءلون وإذا الشمس كورت " عن أبي علي السريرضي الله عنه قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله روي عنك أنكقلت شيبتني هود ؟ قال نعم فقلت ما الذي شيبك فيع قصص الأنبياء وهلاك الأمم ؟ قال : لا ولكن قوله " فاستقم كما أمرت " .

12) سـورة يوسف

تعريف بالسورة : مكية ماعدا الآيات : 1-2-3-7 فمدنية وهي من المئين وعدد آياتها 111 آية وهي السورة 12 فيترتيب المصحف الشريف وقد نزلت بعد سورة " هود " بدأت السورة بحروف مقطعة " الـر " ذكر اسم نبي الله يوسف أكثر من 25 مرة .

سبب التسمية : سميت بسورة يوسف لأنهاذكرت قصة نبي الله يوسف عليه السلام كاملة دون غيرها من سور القرآن الكريم .

محور السورة : سورة يوسف إحدى السور المكية التي تناولت قصص الأنبياء وقدأفردت الحديث عن قصة نبي الله " يوسف بن يعقوب " وما لاقاه عليه السلام من أنواعالبلاء ومن ضرب المحن والشدائد من إخوته ومن الآخرين في بيت عزيز مصر وفي السجن وفيتآمر النسوة حتى نجاه الله من ذلك الضيق والمقصود بها تسلية النبي صلى الله عليهوسلم بما مر عليه من الكرب والشدة وما لاقاه من أذى القريب والبعيد .

فضل السورة : عن مصعب بن عمير لما قدم المدينة يعلم الناس القرآن بعث إليهم عمرو بن الجموح ماهذا الذي جئتمونا به ؟ فقالوا إن شئت جئناك فأسمعناك القرآن ، قال : نعم فوعدهميوما فجاء فقرأ عليه القرآن : " الـر تلك آيات الكتاب المبين إنا أنزلناه قرآناعربيا لعلكم تعقلون " عن عبد الله بن عامر بن ربيعه قال : سمعت عمر رضي الله عنهيقرأ في الفجر " "بسورة يوسف " وقال خالد بن معدان : سورة يوسف ومريم مما يتفكهبهما أهل الجنة في الجنة وقال عطاء : لا يسمع سورة يوسف محزون إلا استراح اليها .

13) سـورة الرعـد

تعريف بالسورة : سورة مدنية من المثاني وعدد آياتها 43آية وترتيبها 13 في المصحف الشريف نزلت بعد سورة محمد ، تبدأ بحروف مقطعة " المروالسورة بها سجدة في الآية 15.

سبب التسمية : سميت سورة الرعد لتلك الظاهرةالكونية العجيبة التي تتجلى فيها قدرة الله وسلطانه فالماء جعله الله سبب الحياةوأنزله بقدرته من السحاب ، والسحاب جمع الله فيه بين الرحمة والعذاب فهو يحمل المطرويحمل الصواعق وفي الماء الأحياء وفي الصواعق الإفناء وجمع النقيضين من العجائب كماقال القائل جمع النقيضين من أسرار قدرته هذا السحاب به ماء وبه نار فما أجل وأعظمقدرة الله.

محور التسمية : سورة الرعد من السور المدنية التي تتناول المقاصدالأساسية للسور المدنية من تقرير الوحدانية والرسالة والبعث والجزاء ودفع الشبهالتي يثيرها المشركون.

14) سـورة إبراهيم

تعريف بالسورة : هي سورة مكية ماعداالآيتان 28-29 فهي مدنيتان وهي من المثاني وعدد لآياتها 52 أية ، وترتيبها 14 فيالمصحف الشريف , و نزلت بعد سورة نوح , بدأت السورة مقطعة بـ " ا لر" ذكرت السورةقصة سيدنا إبراهيم .

سبب التسمية : سميت السورة الكريمة " سورة إبراهيم " تخليدا لمآثر أبو الأنبياء وإمام الحنفاء إبراهيم عليه السلام الذي حطم الأصناموحمل راية التوحيد وجاء بالحنيفية السمحة ودين الإسلام الذي بعث به خاتم المرسلينوقد نص علينا القرآن الكريم دعواته المباركات بعد انتهائه من بناء البيت العتيقوكلها دعوات إلى الإيمان والتوحيد.

محور السورة : تناولت السورة الكريمة موضوعالعقيدة في أصولها الكبيرة " الإيمان بالله والإيمان بالرسالة والإيمان بالبعثوالجزاء" ويكاد يكون محور السورة الرئيسي الرسالة والرسول فقد تناولت دعوة الرسلالكرام بشيء من التفصيل وبينت وظيفة الرسول ووضحت معنى وحدة الرسالات السماويةفالأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين جاءوا لتشييد صرح الإيمان وتعريف الناس بالإلهالحق الذي تعنو له الوجوه وإخراج البشرية من الظلمات إلى النور فدعوتهم واحدةوهدفهم واحد وإن كان بينهم اختلاف في الفروع.

15) سـورة الحجر

تعريف بالسورة : هي سورة مكية ماعدا الآية 87 فهي مدنية , وهي من سور المثاني، عدد آياتها 99 آية , وترتيبها الخامس عشر في المصحف الشريف ونزلت بعد سورة يوسف , تبدأ بحروف مقطعة " الر".

سبب التسمية : سميت السورة الكريمة " سورة الحجر " لأن الله تعالى ذكرما حدث لقوم صالح وهم قبيلة ثمود وديارهم بالحجر بين المدينة والشام فقد كانواأشداء ينحتون الجبال ليسكنوها وكأنهم مخلدون في هذه الحياة لا يعتريهم موت ولا فناءفبينما هم آمنوا مطمئنون جاءتهم صيحة العذاب في وقت الصباح .

محور السورة : يدور محور السورة حول مصارع الطغاة والمكذبين لرسل الله في شتى الأزمان والعصورولهذا ابتدأت السورة بالإنذار والتهديد ملفعا بظل من التهويل والوعيد ربما يودالذين كفروا لو كانوا مسلمين ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلهيهم الأمل فسوف يعلمون .

16) سورة النحل

تعريف بالسورة : هي سورة مكية ماعدا من الآية 126 إلىالآية 128 فهي مدنية من المئين عدد آياتها 128 آية ترتيبها السادسة عشر في المصحفالشريف نزلت بعد سورة الكهف , بدأت السورة بفعل ماضي " أتى " , السورة بها سجدة فيالآية رقم 50 .

سبب التسمية : سميت هذه السورة الكريمة " سورة النحل" لاشتمالهاعلى تلك العبرة البليغة التي تشير إلى عجيب صنع الخالق وتدل على الألوهية بهذاالصنع العجيب .

محور السورة : سورة النحل من السور المكية التي تعالج موضوعاتالعقيدة الكبرى الألوهية والوحي والبعث والنشور وإلى جانب ذلك تتحدث عن دلائلالقدرة والوحدانية في ذلك العالم الفسيح في السموات والأرض والبحار والجبال والسهولوالوديان والماء الهاطل والنبات النامي والفلك التي تجري في البحر والنجوم التييهتدي بها السالكون في ظلمات الليل إلى آخر تلك المشاهد التي يراها الإنسان فيحياته ويدركها بسمعه وبصره وهي صور حية مشاهدة دالة على وحدانية الله جل وعلاوناطقة بآثار قدرته التي أبدع بها الكائنات.

17) سورة الإسراء

تعريف بالسورة : هي سورة مكية ماعدا الآيات 57,33,32,26ومن الآية 73 إلى 80 فهي مدنية من المئين , عدد آياتها 111 آية ترتيبها السابعة عشر من المصحف الشريف نزلت بعد سورة " القصص" , تبدأ بأسلوب ثناء والتسبيح , سجدة في الآية " 109" .

سبب التسمية :سميت السورةالكريمة " سورة الإسراء" لتلك المعجزة الباهرة معجزة الإسراء التي خص الله تعالىبها نبيه الكريم.

محو السورة : سورة الإسراء من السور المكية التي تهتم بشئونالعقيدة شأنها كشأن سائر السور المكية من العناية بأصول الدين الوحدانية والرسالةوالبعث ولكن العنصر البارز في هذه السورة الكريمة هو شخصية الرسول صلى الله عليهوسلم وما أيده الله به من المعجزات الباهرة والحجج القاطعة الدالة على صدقه عليهالصلاة والسلام .

فضل السورة : عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلميقرأ كل ليلة ببني إسرائيل والزمر- عن أبي عمرو الشيباني قال صلى بنا عبد اللهالفجر فقرأ بسورتين الآخرة منهما بني إسرائيل .

18) سورة الكهف

تعريف بالسورة : هي سورة مكية عدا الآية 38 , ومن الآية 86 إلى 110 فهي مدنية من المئين عددآياتها 151 آية ترتيبها الثامنة عشر من المصحف الشريف , نزلت 110 بعد سورة " الغاشية" تبدأ بأسلوب الثناء , بدأت بالحمد لله , تحدثت السورة عن قصة ذي القرنينوسيدنا موسى والرجل الصالح .

سبب التسمية : سميت السورة بالكهف لما فيها منالمعجزة الربانية في تلك القصة العجيبة الغريبة قصة أصحاب الكهف .

محور السورة : سورة الكهف من السور المكية وهي إحدى سور خمس بدئت بـ " الحمد لله " وهذه السور هيالفاتحة , الأنعام , الكهف , سبأ , فاطر وكلها تبتدئ بتمجيد الله جل وعلا وتقديسهوالاعتراف له بالعظمة والكبرياء والجلال والكمال.

فضل السورة : عن أبي الدرداءرضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهفعصم من فتنة الدجال عن أبي العالية قال قرأ رجل سورة الكهف وفي الدار دابة فجعلتتنفر فينظر فإذا ضبابه أو سحابة قد غشيته فذكر للنبي صلى الله عليه وسلم قال اقرأفلان فإنها السكينة نزلت للقرآن وعن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلىالله عليه وسلم من قرأ من سورة الكهف عشر آيات عند منامه عصم من فتنة الدجال ومنقرأ خاتمتها عند رقاده كان له نورا من لدن قرنه إلى قدمه يوم القيامة .

توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الثاني

مواضيع ذات صلة

  • Blogger تعليقات
  • Facebook تعليقات

1 التعليقات:

تذكروا قول الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}

Top