جديد الموقع

السبت، 8 نوفمبر 2014

توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الثامن


توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الثامن


70) سورة المعارج

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 44 و ترتيبها 70في المصحف الشريف و نزلت بعد الحاقة بدأت السورة بفعل ماض سأل سائل بعذاب واقع .

سبب التسمية : سميت بهذا الاسم لأنها تضمن على وصف حالة الملائكة في عروجهاإلى السماء و تسمى أيضا سورة سأل سائل .

محور السورة : تعالج السورة أصولالعقيدة الإسلامية و قد تناولت الحديث عن القيامة و أهوالها و الآخرة و مافيها منسعادة و شقاوة ورأية و نصب و عن أحوال المؤمنين و المجرمين في دار الجزاء و الخلودو المحور الذي تدور عليه السورة الكريمة هو الحديث عن كفار مكة و إنكارهم للبعث والنشور و استهزائهم بدعوة الرسول صلى الله عليه و سلم .

71) سورة نوح

تعريفبالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 28 و ترتيبها 71 في المصحف الشريف ونزلت بعد النحل و بدأت بأسلوب توكيد إنا أرسلنا .

سبب التسمية : سميت بهذا الاسملأنها خصت بذكر قصة نوح عليه السلام منذ بداية الدعوة حتى الطوفان و هلاك المكذبينو سميت أيضا إنا أرسلنا نوح .

محور السورة : تعنى السورة بأصول العقيدة و تثبيتقواعد الإيمان و قد تناولت السورة تفصيلا قصة شيخ الأنبياء نوح عليه السلام من بدءدعوته حتى نهاية حادثة الطوفان التي اغرق الله بها المكذبين من قومه و لهذا سميتسورة نوح و في السورة بيان لسنة الله تعالى في الأمم التي انحرفت عن دعوة الله وبيان لعاقبة المرسلين و عاقبة المجرمين في شتى العصور و الأزمان .

72) سورة الجن

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 28 و ترتيبها 72 فيالمصحف الشريف و نزلت بعد الأعراف و بدأت بفعل أمر قل أوحي إلى .

سبب التسمية : سميت بهذا الاسم لأنها ذكر فيها أوصاف الجن و أحوالهم و طوائفهم و أيضا سورة قلأوحي إلى .

محور السورة : تعالج السورة أصول العقيدة الإسلامية ( الوحدانية – الرسالة – البعث – و الجزاء ) و محور السورة بدور حول الجن و ما يتعلق بهم من أمورخاصة بدءا من استماعهم للقرآن إلي دخولهم في الإيمان و قد تناولت السورة بعضالأنباء العجيبة الخاصة بهم : كاستراقهم للسمع و رميهم بالشهب المحرقة و اطلاعهمعلى بعض الأسرار الغيبية إلى غيرذلك من الأخبار المثيرة .

73) سورة المزمل

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفاصل وعدد آياتها 20 و ترتيبها 73 فيالمصحف الشريف و نزلت بعد القلم و بدأت بأسلوب النداء يا أيها المزمل أمرت السورةالرسول صلى الله عليه و سلم بقيام الليل قم الليل إلا قليلا .

سبب التسمية : سميت بهذا الاسم لآن محورها دار حول الرسول صلى الله عليه و سلم و ما كان عليه منحالة فوصفه الله و ناداه بحالته التي كان عليها :المزمل ، المغشي بثوبه .

محورالسورة : تتناول السورة جانبا من حياة الرسول الأعظم صلى الله عليه و سلم في تبتلهو طاعته و قيام الليل و تلاوته لكتاب الله عز و جل و محور السورة يدور حول الرسولعليه الصلاة و السلام و لهذا سميت سورة المزمل .

74) سورة المدثر

تعريفبالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 56 و ترتيبها 74 في المصحف الشريف ونزلت بعد المزمل و بدأت بأسلوب النداء يا أيها المدثر .

سبب التسمية : سميت بهذاالاسم لآن المرتكز الأساسي دار حول الرسول صلى الله عليه و سلم فناداه الله بحالتهو هي التدثر بالثوب فوصف بحالته .

محور السورة : تتحدث السورة عن بعض جوانب منشخصية الرسول الأعظم صلى الله عليه و سلم و لهذا سميت سورة المدثر

75) سورة القيامة

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 40 و ترتيبها 75في المصحف الشريف و نزلت بعد القارعة و بدأت بأسلوب قسم لا أقسم بيوم القيامة والقيامة هو اسم من أسماء الآخرة لم يذكر لفظ الجلالة في السورة بها سكتة عند قولهتعالى (و قيل من راق).

سبب التسمية : سميت بهذا الاسم لأنها ذكرت بوجه خاصالقيامة و أهوالها و الساعة و شدائدها و عن حالة الإنسان عند الاختصار و ما يلقاهالكافر في الآخرة من المصاعب و المتاعب و سميت أيضا لا أقسم .

محور السورة : تعالج السورة موضوع البعث والجزاء الذي هو أحد أركان الإيمان وتركز بوجه خاص علىالقيامة وأهوالها و الساعة وشدائدها وعن حالة الإنسان عند الاحتضار وما يلقاهالكافر في الآخرة من المصاعب والمتاعب ولذلك سميت سورة "القيامة" .

76) سورة الإنسان

تعريف بالسورة : هي سورة مدنية من المفصل و عدد آياتها 31 و ترتيبها 76في المصحف الشريف و نزلت بعد الرحمن و بدأت بأسلوب استفهام "هل أتى على الإنسان "وتسمى سورة الدهر .

سبب التسمية : سميت هذه السورة بهذا الاسم لغالبية أحوالالإنسان فيها سواء في النعيم أو العذاب "هل أتى على الإنسان " "و الإنسان " " والأمشاج" "و الأبرار" و سورة " الدهر " .

محور السورة : تعالج السورة أموراتتعلق بالآخرة و بوجه خاص تتحدث عن نعيم المتقين الأبرار في دار الخلد و الإقامة فيجنات النعيم و يكاد يكون جو السورة هو جو السور المكية لإيحاءاتها و أسلوبها ومواضيعها المتنوعة .

77) سورة المرسلات

تعريف بالسورة : هي سورة مكية منالمفصل و عدد آياتها 50 و ترتيبها 77 في المصحف الشريف نزلت بعد الهمزة و بدأتبأسلوب القسم "والمرسلات عرفا " والمرسلات هي رياح العذاب و لم يذكر في السورة لفظالجلالة .

سبب التسمية : سميت بهذا الاسم لورود هذا النوع أو الصنف من الملائكةفي هذه السورة أم كان للرياح فالمرسلات كانت بداية السورة و اسم السورة "وسميت أيضاوالمرسلات عرفا، و المرسلات ، و العرف " .

محور السورة : تعالج السورة أمورالعقيدة و تبحث في شؤون الآخرة و دلائل القدرة و الوحدانية و سائر الأمور الغيبية .

78) سورة النبأ

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 40 وترتيبها 78 في المصحف الشريف و نزلت بعد المعارج و بدأت بأسلوب استفهام "عميتساءلون " لم يذكر فيها لفظ الجلالة .

سبب التسمية : تسمى أيضا (عم ) و عميتساءلون .

محور السورة : يدور محور السورة حول إثبات عقيدة البعث التي طالماأنكرها المشركون .79) سورة النازعات

تعريف بالسورة : هي سورة مكيةمن المفصل و عدد آياتها 46 و ترتيبها 79 في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة النبأ وبدأت بقسم (و النازعات).

سبب التسمية : كما تسمى النازعات تسمى أيضا الساهرة والطامة .

محور السورة : يدور محور هذه السورة حول القيامة وأحوالها والساعة وأهوالها وعن مئال المتقين ومئال المجرمين .

80) سورة عبس

تعريف بالسورة : هيسورة مكية من المفصل و عدد آياتها 42 و ترتيبها 80 في المصحف الشريف و نزلت بعدسورة النجم و تبدأ بفعل ماض( عبس ) لم يذكر في السورة لفظ الجلالة كما ذكرت السورةقصة عبد الله بن أم مكتوم .

سبب التسمية : تسمى أيضا ( الصافة ).

محور السورة : يدور محور السورة حول شؤون تتعلق بالعقيدة و أمر الرسالة كماأنها تتحدث عن دلائل القدرة و الوحدانية في خلق الإنسان و النبات و الطعام و فيهاالحديث عن القيامة و أهوالها و شدة ذلك اليوم العصيب .

81) سورة التكوير

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 29 و ترتيبها 81في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة المسد و بدأت السورة بأسلوب شرط " إذا الشمس كورت " .

سبب التسمية : يقال لها سورة ( كورت ) أو سورة إذا الشمس كورت .

محورالسورة : يدور محور السورة حول حقيقتين هامتين هما : حقيقة القيامة و حقيقة الوحي والرسالة و كلاهما من لوازم الإيمان .

82) سورة الانفطار

تعريف بالسورة : هيسورة مكية من المفصل و عدد آياتها 19 و ترتيبها 82 في المصحف الشريف و نزلت بعدسورة النازعات و بدأت بأسلوب شرط "إذا السماء انفطرت " .

محور السورة : يدورمحور السورة حول الانقلاب الكوني الذي يصاحب قيام الساعة و ما يحدث في ذلك اليومالخطير من أحداث جسام ثم بيان حال الأبرار و حال الفجار يوم البعث و النشور .

83) سورة المطففين

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 36و ترتيبها 83 في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة العنكبوت و بدأت بالدعاء علىالمطففين "ويل للمطففين " لم يذكر لفظ الجلالة في السورة بها سكتة لطيفة في الآية 14 .

محور السورة : يدور محور السورة حول أمور العقيدة و تتحدث عن الدعوةالإسلامية في مواجهة خصومها الألداء .

84) سورة الانشقاق

تعريف بالسورة : هيسورة مكية من المفصل و عدد آياتها 25 و ترتيبها 84 في المصحف الشريف و نزلت بعدسورة الانفطار و بدأتبأسلوب شرط "إذا السماء انشقت" .

سبب التسمية : يقال لهاسورة انشقت .

محور السورة : يدور محور السورة حول أهوال القيامة و أصول العقيدةالإسلامية .

85) سورة البروج

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عددآياتها 22 ترتيبها 85 في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة الشمس و بدأت بأسلوب قسم " و السماء ذات البروج " وذكرت قصة أصحاب الأخدود .

محور السورة : يدور محورالسورة حول العقيدة الإسلامية و حادثة (أصحاب الأخدود ) وهي قصة التضحية بالنفس فيسبيل العقيدة والإيمان.
توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الثامن

مواضيع ذات صلة

  • تعليقات البلوجر
  • تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تذكروا قول الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}

Top