جديد الموقع

السبت، 8 نوفمبر 2014

توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الثالث


توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الثالث

19) سورة مريم

تعريف بالسورة : هي سورة مكية ماعدا الآيتان 71, 58 فهما مدنيتان منالمثاني ,عدد آياتها 98 أية ترتيبها التاسعة عشر من المصحف الشريف نزلت بعد سورة " فاطر " تبدأ بحروف مقطعة " كهيعص" ذكرت السورة اسم المرأة الوحيدة في القرآن وهيالسيدة مريم , السورة بها سجدة في الآية 58 .

سبب التسمية : سميت سورة مريمتخليدا لتلك المعجزة الباهرة في خلق إنسان بلا أب ثم إنطاق الله للوليد وهو طفل فيالمهد وما جرى من أحداث غريبة رافقت ميلاد عيسى عليه السلام .

محور السورة : سورة مريم مكية وغرضها تقرير التوحيد وتنزيه الله جل وعلا عما لا يليق به وتثبيتعقيدة الإيمان بالبعث والجزاء ومحور هذه السورة يدور حول التوحيد والإيمان بوجودالله ووحدانيته وبيان منهج المهتدين ومنهج الضالين .

فضل السورة : عن أم سلمة أنالنجاشي قال لجعفر بن أبي طالب : هل معك مما جاء به يعني رسول الله صلى الله عليهوسلم من الله من شيء ؟ قال : نعم فقرأ عليه صدرا من " كهيعص" فبكى النجاشي حتى أخضللحيته وبكت أساقفه حتى أخضلوا مصاحفهم حين سمعوا ما تلى عليهم ثم قال النجاشي : إنهذا والذي جاء به موسى ليخرج من مشكاة واحدة .

20) سورة طـــه

تعريف بالسورة : هي سورة مكية ماعدا الآيتان 130-131 فهي مدنيتان وهي من المثاني ، عدد آياتها 135آية وترتيبها عشرون في المصحف الشريف ، وقد نزلت بعد سورة " مريم " ، اسم السورة "طـــه " وهو أحد أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ، السورة بدأت بحروف مقطعة : "طـه"

سبب التسمية : سميت سورة "طـه" وهو اسم من أسمائه الشريفة عليه الصلاةوالسلام تطييبا وتسلية لفوائده عما يلقاه من صدود وعناد ولهذا ابتدأت السورةبملاطفته بالنداء " طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى " .

محور السورة : سورة "طـه" مكية وهي تبحث من نفس الأهداف للسور المكية وغرضها تركيز أصول الدين التوحيدوالنبوة والبعث والنشور .

فضل السورة : عن أبي عباس أن رسول الله صلى الله عليهوسلم قال : أعطيت السورة التي ذكرت فيها الأنعام من الذكر الأول وأعطيت "طـهوالطواسين من ألواح موسى وأعطيت فواتح القرآن وخواتم البقرة من تحت العرش وأعطيتالمفصل نافلة . عن أبي إمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كل قرآن يوضعُعلى أهل الجنة فلا يقرؤون منه شيئا إلا "طـه و يس " فإنهم يقرؤون بهما في الجنة .

21) سورة الحــج

تعريف بالسورة : هي سورة مدنية ما عدا الآيات 52-53-54-55فقد نزلت بين مكة والمدينة وهي من السور المثاني وعدد آياتها 78 آية ، وترتيبها22في المصحف الشريف ، نزلت بعد سورة " النور " ، بدأت السورة بأسلوب النداء " يا أيهاالناس والسورة بها سجدتان في الآية 18-77 .

سبب التسمية : سورة الحج تخليدالدعوة الخليل إبراهيم عليه السلام حين انتهى من بناء البيت العتيق ونادى الناس لحجبت الله الحرام فتواضعت الجبال حتى بلغ الصوت أرجاء الأرض فسمع نداءه من في الأصلابوالأرحام أجابوا النداء لبيك اللهم لبيك.

محور السورة : سورة الحـج مدنية وهيتتناول الجوانب التشريع شأنها شأن السائر السورة المدنية التي تعني بأمور التشريعومع إن السورة مدنية إلا انه يغلب عليها جو السور المكية فموضوع الإيمان وتوحيد والإنذار و التخويف وموضوع البعث والجزاء ومشاهد القيامة وأهوالها هو البارز في سورةالكريمة حتى ليكاد يخيل للقارئ أنها من السور المكية هذا إلي جانب الموضوعاتالتشريعية من الإذن بالقتال وأحكام الحج والهدى والأمر بالجهاد في سبيل الله وغيرذلك من المواضيع التي هي من خصائص السور المدنية حتى لقد عدها بعض العلماء من السورالمشتركة بين المدني والمكي.

فضل السورة : عن عقبة بن عامر قال قلت : يا رسولالله صلى الله عليه وسلم فضلت سورة الحج على سائر القرآن بسجدتين قال نعم فمن لميسجدهما فلا يقرأهما ، عن عمر أنه كان يسجد سجدتين في الحج قال ان هذه السورة فضلتعلى سائر السور بسجدتين .

22) سورة الأنبياء

تعريف بالسورة : هي سورة مكيةومن المئين ، عدد آياتها 112 آية وترتيبها 21 من المصحف الشريف ، ونزلت بعد سورة " إبراهيم " بدأت السورة بفعل ماضي " اقترب ".

سبب التسمية : سميت سورة الأنبياءلأن الله تعالى ذكر فيها جملة من الأنبياء الكرام في استعراض سريع يطول أحياناويقصر أحيانا وذكر جهادهم وصبرهم وتضحياتهم في سبيل الله وتفانيهم في تبليغ الدعوةلإسعاد البشرية .

محور السورة : هذه السورة مكية وهي تعالج موضوع العقيدةالإسلامية في ميادينها الكبيرة : الرسالة الوحدانية البعث والجزاء وتتحدث عن الساعةوشدائدها والقيامة وأهوالها وعن قصص الأنبياء والمرسلين .

فضل السورة : عن عامربن ربيعه أنه نزل به رجل من العرب وأكرم عامر مثواه وكلم فيه رسول الله صلى اللهعليه وسلم فجاء الرسل فقال إني استقطعت ر سول الله صلى الله عليه وسلم واديا ما فيالعرب أفضل منه وقد أردت أن أقطع لك منه قطعة تكون لك ولعقبك فقال عامر لا حاجة ليفي قطيعتك نزلت اليوم سورة أذهلتنا عن الدنيا " اقترب للناس حسابهم وهم في غفلةمعرضون "

23) سورة المؤمنون

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من سور المئين عددآياتها 118 وترتيبها في المصحف الشريف 23 ، نزلت بعد سورة " الأنبياء" وبدأت بأسلوبتوكيد " قد أفلح المؤمنون " .

سبب التسمية : سميت بهذا الاسم الجليل تخليدا لهموإشادة بمآثرهم وفضائلهم الكريمة التي استحقوا بها ميراث الفردوس الأعلى في جناتالنعيم .

محور السورة : سورة المؤمنين من السور المكية التي تعالج أصول الدين منالتوحيد والرسالة والبعث .

24) سورة النــور

تعريف بالسورة : هي سورة مدنيةمن السور المثاني وعدد آياتها 64 آية وترتيبها 24 في المصحف الشريف ، ونزلت بعدسورة " الحشر " ، بدأت بـ "سورة أنزلناها " تتحدث عن حديث الإفك .

سبب التسمية : سميت سورة النور لما فيها من إشعاعات النور الرباني بتشريع الأحكام والآدابوالفضائل الإنسانية التي هي قبس من نور الله على عباده وفيض من فيوضات رحمته وجوده " الله نور السموات والأرض "الهم نور قلوبنا بنور كتابك المبين يا رب العالمين .

محور السورة : سورة النور من السور المدنية التي تتناول الأحكام التشريعيةوتعني بأمور التشريع والتوجيه والأخلاق وتهتم بالقضايا العامة والخاصة التي ينبغيأن يربى عليها المسلمون أفرادا وجماعات وقد اشتملت هذه السورة على أحكام هامةوتوجيهات عامة تتعلق بالأسرة التي هي النواة الأولى لبناء المجتمع الأكبر .

فضلالسورة : عن الحارث بن مضرب قال كتب إلينا عمر بن الخطاب أن تعلموا سورة النساءوالأحزاب والنور أخرج بن المنذر والبيهاقي عن مجاهد قال رسول الله صلى الله عليهوسلم علموا رجالكم سورة المائدة وعلموا نساءكم سورة النور ، أخرج الحاكم عن أبيوائل قال : حججت أنا وصاحب لي وابن عباس على الحج فجعل يقرأ سورة النور ويفسرهافقال صاحبي سبحان الله ماذا يخرج من رأس هذا الرجل . لو سمعت هذا الترك لأسلمت .

25) سورة الفرقان

تعريف بالسورة : هي سورة مكية ما عدا الآيات 68-69-70 فهيمدنية وهي من المثاني وعدد آياتها 77 آية وترتيبها 25 في المصحف الشريف ونزلت بعدسورة "يس"، بدأت بأسلوب الثناء " تبارك " ، والسورة بها سجدة في الآية 60 ،والفرقان هو اسم من أسماء القرآن .

سبب التسمية : سميت بهذا الاسم لأن اللهتعالى ذكر فيها هذا الكتاب المجيد الذي أتزله على عبده محمد صلى الله عليه وسلموكان النعمة الكبرى على الإنسانية لأنه النور الساطع والضياء المبين الذي فرق اللهبه بين الحق والباطل ، والنور والظلام ، والكفر والإيمان ، ولهذا كان جديرا بانيسمى الفرقان.

محور السورة : محور هذه السورة يدور حول إثبات صدق القرآن الكريموصحة الرسالة المحمدية وحول عقيدة الإيمان بالبعث والجزاء وفيها بعض القصص للعظةوالاعتبار .

فضل السورة : عن عمر بن الخطاب قال : سمعت هشام بن حكيم يقرأ سورة "الفرقان " في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستمعت لقراءته فإذا هو يقرأ علىحروف كثيرة لم يقرئنيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكدت أساوره في الصلاة فتبصرتحتى سلم فلببته بردائه فقلت : من أقرأك هذه السورة التي سمعتك تقرأ ؟ قال أقرأنيهارسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت كذبت فان رسول الله صلى الله عليه وسلمأقرأنيها على غير ما قرأت فانطلقت به أقوده إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلتإني سمعت هذا يقرأ سورة الفرقان على حروف لم تقرئنيها فقال رسول الله صلى الله عليهو سلم لهشام اقرأ فقرأ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم كذلك أنزلت ثم قال اقرأيا عمر فقرأت فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم كذلك أنزلت إن هدا القرآن أنزلعلى سبعة أحرف فاقرأوا ما تيسر منه .

26) سورة الشعراء

تعريف بالسورة : هيسورة مكية ما عدا الآية 197 ، ومن الآية رقم 224 إلى آخر السورة فهي مدنية وهي منالمئين ، وعدد آياتها 227 آية ، وترتيبها في المصحف الشريف 26 ، وقد نزلت بعد سورة " الواقعة " وبدأت بأحد حروف الهجاء : "طسـم " .

محور السورة : سورة الشعراءمكية وقد عالجت أصول الدين من التوحيد والرسالة والبعث شأنها شأن سائر السور المكيةالتي تهتم بجانب العقيدة وأصول الإيمان.

سبب التسمية : سميت سورة " الشعراءلأن الله تعالى ذكر فيها أخبار الشعراء وذلك للرد على المشركين في زعمهم أن محمدكان شاعرا وأن ما جاء به من قبيل الشعر فرد الله عليهم ذلك الكذب والبهتان بقوله : "والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون " وبذلك ظهر الحق وبان .

27) سورة النمــل

تعريف بالسورة : هي سورة مكية منالمثاني وعدد آياتها 93 آية ، وترتيبها 27 في المصحف الشريف وقد نزلت بعد سورة " الشعراء" وبدأت بأحد حروف الهجاء " طـس " والسورة بها سجدة في الآية 24 ، وذكرتالصورة قصة سيدنا سليمان و بلقيس ملكة سبأ ذكرت فيها البسملة مرتين في السورة .

محور السورة : سورة النمل من السور المكية التي تهتم بالحديث وأصول العقيدةوالتوحيد والرسالة والبعث وهي إحدى سور ثلاث نزلت متتالية ووضعت في المصحف الشريفمتتالية وهي : الشعراء والنمل والقصص ويكاد يكون منهاجها واحدا في سلوك مسلك العظةوالعبرة عن طريق قصص الغابرين .

28) سورة القصص

تعريف بالسورة : هي سورةمكية ما عدا الآيات من 52 إلى 85 فهي مدنية وهي من المثاني و آياتها 88 آيةوترتيبها 28 في المصحف الشريف وقد نزلت بعد سورة النمل وبدأت السور بحروف مقطعة : " طسـم " . 

سبب التسمية : سميت بسورة القصص لان الله تعالى ذكر فيها قصة موسىمفصلة موضحة من حين ولادته إلى حين رسالته و فيها من غرائب الأحداث العجيبة مايتجلى فيه بوضوح عناية الله بأوليائه و خذلانه لأعدائه .

محور السورة : سورةالقصص من السور المكية التي تهتم بجانب العقيدة و التوحيد و الرسالة و البعث و هيتتفق في منهاجها و هدفها مع سورتي النمل و الشعراء كما اتفقت في جو النزول فهي تكملأو تفصل ما أجمل في السورتين السابقتين .
توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الثالث

مواضيع ذات صلة

  • تعليقات البلوجر
  • تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تذكروا قول الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}

Top