جديد الموقع

السبت، 8 نوفمبر 2014

توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الخامس


توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الخامس


40) سورة غافر

تعريف بالسورة : هي سورة مكية ماعدا الآية "56-57" فهما مدنيتان من المثانيآياتها 85 آية ترتيبها الأربعون في المصحف الشريف نزلت بعد الزمر السورة بدأت بحروفمقطعة والسورة من الحواميم " حم" اسم السورة أحد صفات الله تعالى ذكر لفظ الجلالةفي الآية الأولى وذكر م الله العزيز والعليم.

سبب التسمية: سميت بهذا الاسم لأنالله تعالى ذكر هذا الوصف الجليل الذي هو من صفات الله الحسنى في مطلع السورةالكريمة ( غافر الذنب وقابل التوب ) وكرر ذكر المغفرة في دعوة الرجل المؤمن ( وأناأدعوكم إلى العزيز الغفار ) وتسمى سورة المؤن لذكر قصة مؤمن آل فرعون.

محورالسورة: سورة غافر مكية وهي تعني بأمور العقيدة كشأن سائر السور المكية ويكاد يكونموضوع السورة البارز هو المعركة بين الحق والباطل " والهدى والظلال " ولهذا جاء جوالسورة مشحونا بطابع العنف والشدة وكأنه جو معركة رهيبة يكون فيها الطعن والنزال ثمتسفر عن مصارع الطغاة فإذا بهم حطام وركام .

فضل السورة: عن ابن عباس رضي اللهعنهما قال: إن لكل شيء لباب وإن لباب القرآن الحواميم عن الخليل بن مرة رضي اللهعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الحواميم سبع وأبواب جهنم سبع تجيء كل حممنها تقف على باب من هذه الأبواب تقول: اللهم لا تدخل من هذا الباب من كان يؤمن بيويقرأني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأحم إلى واليه المصير وآية الكرسي حين يصبح حفظ بهما حتى يمسى ومن قرأهما حين يمسىحفظ بهما حتى يصبح.

41) سورة فصلت

تعريف بالسورة: عي سورة مكية من المثانيعدد آياتها 54 آية ترتيبها الحادية والأربعون نزلت بعد غافر السورة بدأت بحروفمقطعة السورة من الحواميم بدأت " حم" يوجد في السورة سجدة في الآية رقم 38 ذكر اسمالله الرحمن الرحيم في الآية الأولى .

سبب التسمية : سميت بهذا الاسم لأن اللهتعالى فصل فيها الآيات ووضح فيها الدلائل على قدرته ووحدانيته وأقام البراهينالقاطعة على وجوده وعظمته وخلقه لهذا الكون البديع الذي ينطق بجلال الله وعظيمسلطانه .

محور السورة: هذه السورة الكريمة مكية وهي تتناول جوانب العقيدةالإسلامية الوحدانية والرسالة والبعث والجزاء وهي الأهداف الأساسية لسائر السورالمكية التي تهتم بأركان الإيمان .

42) سورة الشورى

تعريف بالسورة: هي سورةمكية ماعدا الآيات 23- 24- 25 – 27 فهي مدنية من المثاني عدد آياتها 53 آيةوترتيبها الثانية والأربعون في المصحف الشريف نزلت بعد فصلت بدأت السورة بحروفمقطعة السورة من الحواميم بدأت "حم" الآية الثانية تتكون من ثلاث حروف من حروفالهجاء " عسق " .

سبب التسمية : سميت سورة " الشورى" تنويها بمكانة الشورى فيالإسلام وتعليما للمؤمنين أن يقيموا حياتهم على هذا المنهج الأمثل الأكمل منهجالشورى لما له من أثر عظيم جليل في حياة الفرد والمجتمع , كما قال الله تعالى: (وأمرهم شورى بينهم(.

محور السورة : هذه السورة الكريمة مكية وموضوعها نفسموضوعات السور المكية التي تعالج أمور العقيدة الوحدانية , الرسالة , البعث , والجزاء والمحور الذي تدور عليه السورة هو الوحي والرسالة وهو الهدف الأساسي للسورةالكريمة .

43) سورة الزخرف

تعريف بالسورة : هي سورة مكية ما عدا الآية 54 فهيمدنية وهي من السور المثاني وعدد آياتها 89 آية وترتيبها 43 في المصحف الشريف ،نزلت بع سورة " فصلت " وبدأت السورة بحروف مقطعة والسورة من الحواميم أي بدأت بـ "حم" أقسم الله بالقرآن الكريم في الآية الثانية من السورة .

سبب التسمية : سميت "سورة الزخرف " لما فيها من التمثيل الرائع لمتاع الدنيا الزائل وبريقهاالخادع بالزخرف اللامع الذي ينخدع به الكثيرون مع أنها لا تساوي عند الله جناحبعوضة ولهذا يعطيها الله للأبرار والفجار وينالها الأخيار والأشرار أما الآخرة فلايمنحها الله إلا لعباده المتقين فالدنيا دار الفناء والآخرة دار البقاء .

محورالسورة : سورة الزخرف مكية وقد تناولت أسس العقيدة الإسلامية وأصول الإيمان " الإيمان بالوحدانية " وبالرسالة والبعث والجزاء كشأن سائر السور المكية .

44) سورة الدخان

تعريف بالسورة : هي سورة مكية ومن المثاني وعدد آياتها 59 آيةوترتيبها 44 في المصحف الشريف ، ونزلت بعد سورة الزخرف ، بدأت بحروف مقطعة والسورةمن الحواميم الدخان أحد علامات يوم القيامة ، أقسم الله بالقرآن الكريم في الآيةالثانية .

سبب التسمية :سميت "سورة الدخان" لأن الله تعالى جعله آية للتخويفالكفار حيث أصيبوا بالقحط والمجاعة بسب تكذيبهم للرسول صلى الله عليه وسلم ، وبعثالله عليهم الدخان حتى كادوا يهلكون ثم نجاهم بعد ذلك بركة دعاء النبي صلى اللهعليه وسلم .

محور السورة : سورة الدخان مكية وهي تتناول أهداف السور المكيةالأخرى : التوحيد الرسالة البعث لترسيخ العقيدة وتثبيت دعائم الإيمان .

فضلالسورة : عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من قرأ حـم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك " عن أبي إمامة قال : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم : "من قرأ حـم الدخان في ليلة جمعة أو يوم جمعة بنىالله له بيتا في الجنة " عن ابن مسعود إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ فيالمغرب " حم التي يذكر فيها الدخان .

45) سورة الجاثية

تعريف بالسورة : هيسورة مكية ما عدا الآية 14 فهي مدنية وهي من السور المثاني وعدد آياتها 37 آيةوترتيبها 45 في المصحف الشريف ، نزلت بعد سورة الدخان وبدأت بحروف مقطعة والسورة منالحواميم الجاثية أحد أسماء يوم القيامة .

سبب التسمية : سميت سورة " الجاثية " للأهوال التي يلقاها الناس يوم الحساب حيث تجثوا الخلائق من الفزع على الركب فيانتظار الحساب ويغشى الناس من الأهوال ما لا يخطر على البال {وترى كل أمة جاثية كلأمة تدعى إلى كتابها اليوم تجزون ما كنتم تعملون } الآية 28 وحقا إنه ليوم رهيبيشيب له الولدان .

محور السورة : سورة الجاثية مكية وقد تناولت العقيدةالإسلامية في إطارها الواسع "الإيمان بالله تعالى ووحدانيته ، والإيمان بالقرآنالكريم ونبوة محمد عليه الصلاة والسلام ، والإيمان بالآخرة والبعث والجزاء " ويكاديكون المحور الذي تدور حوله السورة الكريمة هو إقامة الأدلة والبراهين على وحدانيةرب العالمين .

46) سورة الأحقاف

تعريف بالسورة : هي سورة مكية إلا الآيات 10-15-35 فهي مدنية وهي من سور المثاني وعدد آياتها 35 آية وترتيبها 46 في المصحفالشريف ، نزلت بعد سورة " الجاثية " ، بدأت بحروف مقطعة والسورة من الحواميم ،الآية الثانية ذكر فيها لفظ الجلالة وانتهت باسم الله العزيز الحكيم .

سببالتسمية : سميت "سورة الأحقاف " لأنها مساكن عاد الذين أهلكهم الله بطغيانهموجبروتهم وكانت مساكنهم بالأحقاف من أرض اليمن " واذكر أخا عاد إذ أنذر قومهبالأحقاف الآية 21

محور السورة : يدور محور السورة حول العقيدة في أصوله الكبرى : الوحدانية ، الرسالة، البعث والجزاء والرسالة والرسول صلى الله عليه وسلم لإثباتصحة رسالة محمد صلى الله عليه وسلم وصدق القرآن .

فضل السورة : عن ابن مسعودقال : أقرأني رسول اله صلى الله عليه وسلم سورة "حم" وهي الأحقاف قال وكانت السورةإذا كانت أكثر من ثلاثين آية سميت ثلاثين ، عن ابن مسعود قال : أقرأني رسول اله صلىالله عليه وسلم سورة الأحقاف وأقرأها آخر فخالف قراءته فقلت من أقراكما قال رسولالله صلى الله عليه وسلم فقلت والله لقد أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم غيرذا فآتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت:يا رسول الله ألم تقرئني كذا وكذا ؟قال : بلى فقال الآخر : ألم تقرئني كذا وكذا ؟ قال : بلى فتمعر وجه النبي صلى اللهعليه وسلم فقال : ليقر كل واحد منكم ما سمع فإنما هلك من كان قبلكمبالاختلاف.

47) سورة محمد

تعريف بالسورة : هي سورة مدنية إلا الآية 13 نزلتفي الطريق أثناء الهجرة و هي من المثاني و آياتها 38 و ترتيبها 47 في المصحف الشريفو نزلت بعد الحديد و بدأت السورة باسم موصول ذكر اسم الرسول صلى الله عليه و سلممحمد في الآية الثانية.

محور السورة: تتناول السورة أحكام القتال و الأسرى والغنائم و أحوال المنافقين و لكن المحور الذي تدور عليه السورة هو موضوع الجهاد فيسبيل الله .

48) سورة الفتح

تعريف بالسورة: هي سورة مدنية من المثاني وعددآياتها 29 آية وترتيبها 48 في المصحف الشريف ونزلت في الطريق عند الانصراف منالحديبية بعد سورة الجمعة ، بدأت السورة بأسلوب توكيد " إنا فتحنا لك فتحا مبينا " .

سبب التسمية : سميت سورة الفتح لأن الله تعالى ينشر المؤمنين بالفتح المبين : إنا فتحنا لك فتحا مبينا ... الآيات .

محور السورة : تعنى السورة بجانب التشريعشأن سائر السور المدنية التي تعالج الأسس التشريعية في المعاملات والعباداتوالأخلاق والتوجيه.

فضل السورة : عن عبد الله بن مغفل رضي الله عنه قال : قرأرسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح في مسيرة سورة الفتح على راحلته فرجع فيها . عن أبي بردة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في الصبح "إنا فتحنالك فتحا مبينا".

49) سورة الحجرات

تعريف بالسورة : هي سورة مدنية من المثانيعدد آياتها 18 آية ترتيبها التاسعة والأربعون في المصحف الشريف نزلت بعد المجادلةبدأت السورة بأسلوب النداء " يا أيها الذين آمنوا" نهت السورة المسلمين عن رفعأصواتهم فوق صوت النبي .

سبب التسمية : سميت سورة الحجرات لأن الله تعالى ذكرفيها بيوت النبي صلى الله عليه وسلم وهي الحجرات التي كان يسكنها أمهات المؤمنينالطاهرات رضوان الله عليهن.

محور السورة : تتضمن السورة حقائق التربية الخالدةوأسس المدنية الفاضلة حتى سماها بعض المفسرين " سورة الأخلاق "

50) سورة ق

تعريف السورة : هي سورة مكية إلا الآية 38 فهي مدنية من المفصل عدد آياتها 45أية ترتيبها الخمسون في المصحف الشريف نزلت بعد المرسلات , أول سورة حزب المفصلبدأت السورة بأسلوب قسم "ق والقرآن المجيد" .

محور السورة : تعالج السورة أصولالعقيدة الإسلامية الوحدانية الرسالة , البعث, ولكن المحور الذي تدور حوله هو موضوعالبعث والنشور حتى ليكاد يكون هو الطابع الخاص للسورة الكريمة وقد عالجه القرآنبالبرهان الناصع والحجة الدامغة وهذه السورة رهيبة شديدة الوقع على الحس تهز القلبهزا وترج النفس رجا وتثير فيها روعة الإعجاب ورعشة الخوف بما فيها من الترغيبوالترهيب

فضل السورة : عن جابر بن سمرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأفي الفجر " ق والقرآن المجيد ، عن أم هشام ابنة حارثة قالت : ما أخذت ق والقرآنالمجيد إلا من في رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ بها كل يوم جمعة علىالمنبر إذا خطب الناس.

توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الخامس

مواضيع ذات صلة

  • Blogger تعليقات
  • Facebook تعليقات

2 التعليقات:

تذكروا قول الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}

Top