جديد الموقع

السبت، 8 نوفمبر 2014

توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء العاشر والأخير


توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء العاشر والأخير


103) سورة العصر
تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 3وترتيبها 103 في المصحف الشريف ونزلت بعد سورة الشرح و بدأت السورة بقسم " و العصر " قال عنها السلف لو تدبرها المسلمين لكفتهم .

محور السورة : يدور محور السورةحول سعادة الإنسان أو شقائه و نجاحه في هذه الحياة أو خسرانه و دماره .104) سورة الهمزة
تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 49 و ترتيبها 104 في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة القيامة و بدأت بالدعاء على الذين يعيبونالناس "ويل لكل همزة ".

محور السورة : يدور محور السورة حول الذين يعيبونالناس و يأكلون أعراضهم بالطعن و الانتقاص و الازدراء و بالسخرية و الاستهزاء .

105) سورة الفيل
تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 5 وترتيبها 105 في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة الكافرون و تبدأ بأسلوب استفهام " ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل " تتناول السورة رغم قصرها قصة أبرهة ملك الحبشةالذي أراد هدم الكعبة و تبين مصيره لم يذكر لفظ الجلالة في السورة .

محور السورة : يدور محور السورة حول قصة أصحاب الفيل حين قصدوا هدم الكعبة المشرفة فرد اللهكيدهم في نحورهم و حمى بيته من تسلطهم و طغيانهم و أرسل على جيش أبرهة الأشرم وجنوده أضعف مخلوقاته و هي الطير التي تحمل في أرجلها و مناقيرها حجارة صغيرة ولكنها أشد فتكا و تدميرا من الرصاصات القاتلة حتى أهلكهم الله و أبادهم عن أخرهم وكان ذلك الحدث التاريخي الهام في عام ميلاد سيد الكائنات محمد صلى الله عليه وسلم وكان من أعظم الإرهاصات الدالة على صدق نبوته صلى الله عليه و سلم .

106) سورة قريش
تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 4 و ترتيبها 106 فيالمصحف الشريف و نزلت بعد سورة التين و تبدأ بحرف " لإيلاف قريش " و قريش أشهرقبائل الجزيرة العربية و القبيلة التي كان ينتمي إليها الرسول صلى الله عليه و سلملم يذكر لفظ الجلالة في السورة .

محور السورة : يدور محور السورة حول نعم اللهالجليلة على أهل مكة حيث كانت لهم رحلتان : رحلة في الشتاء إلى اليمن و رحلة فيالصيف الى الشام من أجل التجارة وقد أكرم الله تعالى قريشا بنعمتين عظيمتين مننعمه الكثيرة هما : نعمة الأمن والاستقرار ونعمة الغنى و اليسر " فليعبدوا رب هذاالبيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف " .107) سورة الماعون
تعريفبالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 7 و ترتيبها 107 في المصحف الشريف ونزلت بعد سورة التكاثر و بدأت بأسلوب استفهام : أرأيت الذي يكذب بالدين " لم يذكرلفظ الجلالة في السورة .

محور السورة : يدور محور السورة حول فريقين من البشرهما : الكافر الجاحد لنعم الله و المكذب بيوم الحساب و الجزاء – المنافق الذي لايقصد بعمله وجه الله بل يرائي في أعماله و صلاته .

108) سورة الكوثر
تعريفبالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 3 و ترتيبها 108 في المصحف الشريف ونزلت بعد سورة العاديات و بدأت بأسلوب توكيد و هي أصغر سورة في القرآن لم يذكر لفظالجلالة فيها الكوثر هو أحد أنهار الجنة .

محور السورة : يدور محور السورة حولفضل الله العظيم على نبيه الكريم بإعطائه الخير الكثير والنعم العظيمة في الدنياوالآخرة ومنها نهر الكوثر وغير ذلك من الخير الكثير العميم وقد دعت الرسول صلى اللهعليه وسلم إلى إدامة الصلاة ونحر الهدي شكرا لله .

109) سورة الكافرون
تعريفبالسورة : هي سورة مكية من المفصل وعدد آياتها 6 آيات وترتيبها 109 في المصحفالشريف ، نزلت بعد سورة الماعون وبدأت بفعل أمر " قل يا أيها الكافرون " لم يذكرفيها لفظ الجلالة .

سبب التسمية : تسمى " المقشقشة " ، أي المبرئة من الشركوالنفاق وتسمى {العبادة والإخلاص } .

محور السورة : يدور محور السورة حولالتوحيد والبراءة من الشرك والظلال فقد دعا المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلمالى المهادنة وطلبوا منه أن يعبدوا آلهتهم سنة ويعبدوا ألهه سنة فنزلت السورة تقطعأطماع الكافرين وتفصل النزاع بين الفريقين أهل الإيمان وعبدة الأوثان وترد علىالكافرين تلك الفكرة السخيفة في الحال والاستقبال .

فضل السورة : عن أنس بن مالكقال إن رسول الله صلى الله غليه وسلم قال لرجل من أصحابه هل تزوجت يا فلان ؟ قال : لا والله يا رسول الله ولا عندي ما أتزوج به قال أليس معك " قل هو الله أحد " ؟ قال : بلى ، قال : ثلث القرآن ، قال : أليس معك إذا جاء نصر الله والفتح ؟ قال : بلى ،قال : ربع القرآن ، قال : أليس معك " قل يا أبها الكافرون ؟" قال : بلى : قال : ربعالقرآن ، قال : أليس معك إذا زلزلت الأرض زلزالها ؟ قال: بلى ، قال : ربع القرآنتزوج ، أخرجه الترمذي .110) سورة النصر
تعريف بالسورة : هي سورة مدنيةمن المفصل و عدد آياتها 3 و ترتيبها 110 في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة التوبة وبدأت بأسلوب شرط " إذا جاء نصر الله والفتح " .

111) سورة المسد
تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصلو عدد آياتها 5 و ترتيبها 111 في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة الفاتحة و بدأتبالدعاء على أبي لهب " تبت يدا أبي لهب" سميت سورة تبت لم يذكر لفظ الجلالة فيه .

سبب التسمية : تسمى سورة ( تبت).

محور السورة : يدور محور السورة حولهلاك أبي لهب عدو الله و رسوله الذي كان شديد العداء لرسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يترك شغله و يتبع الرسول صلى الله عليه و سلم ليفسد عليه دعوته و يصدالناس عن الإيمان به و قد توعدته السورة في الآخرة بنار موقدة يصلاها و يشوى بها وقرنت زوجته به في ذلك و اختصتها بلون من العذاب الشديد هو ما يكون حول عنقها أي حبلمن ليف تجذب به في النار زيادة في التنكيل و الدمار .

112) سورة الإخلاص
تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 4 و ترتيبها 112في المصحف الشريف و نزلت بعد سورة الناس و بدأت بفعل أمر " قل هو الله أحد " .

سبب التسمية :سميت سورة الإخلاص لما فيها من التوحيد و لذا سميت أيضا سورةالأساس و قل هو الله أحد و التوحيد و الإيمان و لها غير ذلك أسماء كثيرة .

محورالسورة : يدور محور السورة حول صفة الله جل وعلا الواحد الأحد الجامع لصفات الكمالالمقصود على الدوام الغني عن كل ما سواه المتنزه عن صفات النقص وعن المجانسةوالمماثلة وردت على النصارى القائلين بالتثليث وعلى المشركين الذين جعلوا للهالذرية والبنين .


113) سورة الفلق
تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 5 و ترتيبها 113 فيالمصحف الشريف و نزلت بعد سورة الفيل و بدأت بفعل أمر " قل أعوذ برب الفلق " منالمعوذتين لم يذكر فيها لفظ الجلالة .

سبب التسمية : هذه السورة و التي بعدهانزلتا معا كما في الدلائل للبيهقي فلذا قرنتا و اشتركتا في التسمية بالمعوذتين .

محور السورة :يدور محور السورة حول تعليم العباد أن يلجئوا إلى حمى الرحمن ويستعيذوا بجلاله و سلطانه من شر مخلوقاته و من شر الليل إذا أظلم لما يصيب النفوسفيه من الوحشة و لانتشار الأشرار و الفجار فيه و من شر كل حاسد و ساحر وهي إحدىالمعوذتين اللتين كان - صلى الله عليه و سلم - يعوذ نفسه بهما .

فضل السورة : عنعقبة بن عامر قال قال رسول الله – صلى الله عليه و سلم : ألم تر آيات أنزلت هذهالليلة لم ير مثلهن قط " قل أعوذ برب الفلق " و " قل أعوذ برب الناس " ( أخرجه مسلمو الترميذي و النسائي).
 114) سورة الناس
تعريف بالسورة : هي سورة مكية منالمفصل و عدد آياتها 6 و ترتيبها الأخيرة في المصحف الشريف و بدأت بفعل أمر " قلأعوذ برب الناس " من المعوذتين .

سبب التسمية : هذه السورة و التي قبلها نزلتامعا كما في الدلائل للبيهقي فلذا قرنتا و اشتركتا في التسمية بالمعوذتين .

محورالسورة : يدور محور السورة حول الاستجارة و الاحتماء برب الأرباب من شر أعدىالأعداء إبليس و أعوانه من شياطين الإنس و الجن الذين يغوون الناس بأنواع الوسوسة والإغواء .
توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء العاشر والأخير

مواضيع ذات صلة

  • تعليقات البلوجر
  • تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تذكروا قول الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}

Top