جديد الموقع

السبت، 8 نوفمبر 2014

توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء السادس


توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء السادس

51) سورة الذاريات

تعريف السورة : هي سورة مكية منالمفصل عدد آياتها 60 ترتيبها الحادية والخمسون في المصحف الشريف نزلت بعد الأحقافبدأت السورة بأسلوب قسم والذاريات ويقصد بها الرياح اسم السورة الذاريات .

محورالسورة : هذه السورة الكريمة من السور المكية التي تقوم على تشييد دعائم الإيمانوتوجيه الأبصار إلى قدرة الله الواحد القهار وبناء العقيدة الراسخة على أسس التقوىوالإيمان

فضل السورة : عن أبي عمر رضي الله عنه أنه قرأ في الظهر بقافوالذاريات.

52) سورة الطور

تعريف السورة : هي سورة مكية من المفصل عدد آياتها 49 أية ترتيبها الثانية والخمسون في المصحف الشريف نزلت بعد السجدة بدأت السورةبأسلوب قسم والطور , الطور هو الجبل الذي كلم الله سيدنا موسى عليه .

سببالتسمية : سميت (سورة الطور ) لأن الله تعلى بدأ السورة الكريمة بالقسم بجبل الطورالذي كلم الله تعلى عليه موسى عليه السلام ونال ذلك الجبل من الأنوار والتجلياتوالفيوضات الإلهية ما جعله مكانا وبقعة مشرفة على سائر الجبال في بقاع الأرض.

محور السورة : سورة الطور من السور المكية التي تعالج موضوع العقيدة الإسلاميةوتبحث في أصول العقيدة وهي :الوحدانية,الرسالة,البعث,والجزاء.

فضل السورة : عنجبيز بن مطعم قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب بالطور رواهالبخاري وغيره عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : شكوت إلى رسول الله صلى الله عليهوسلم إني أشتكي فقال طوفي من وراء الناس وأنت راكبة فطفت ورسول الله صلى الله عليهوسلم يصلي إلى ( جنب البيت يقرأ والطور وكتاب مسطور (.

53) سورة النجم

تعريفالسورة : هي سورة مكية من المفصل عدد آياتها 62 آية ترتيبها الثالثة والخمسون فيالمصحف الشريف نزلت بعد الإخلاص بدأت بأسلوب قسم " والنجم " السورة بها سجدة فيالآية الأخيرة من السورة .

محور السورة : سورة النجم مكية وهي تبحث عن موضوعالرسالة في إطارها العام وعن موضوع الإيمان بالبعث والنشور شأن سائر السور المكية .

54) سورة القمر

تعريف السورة : هي سورة مكية من المفصل عدد آياتها 55ترتيبها الرابعة والخمسون في المصحف الشريف نزلت بعد الطارق بدأت السورة بفعل ماضيلم يذكر لفظ الجلالة " الله " .

محور السورة : سورة القمر من السور المكية وقدعالجت أصول العقيدة الإسلامية وهي من بدئها إلى نهايتها حملة عنيفة مفزعة علالمكذبين بآيات القرآن , وطابع السورة الخاص هو طابع التهديد والوعيد والإعذاروالإنذار مع صور شتى من مشاهد العذاب والدمار.

فضل السورة : عن عائشة مرفوعا منقرأ "ألم تنزيل " و"يس" و " اقتربت الساعة " و "تبارك الذي بيده الملك " كن له نوراوحرزا من الشيطان والشرك ورفع له في الدرجات يوم القيامة عن إسحاق بن عبد الله بنأبي فروة رفعه من قرأ اقتربت الساعة وانشق القمر في كل ليلتين بعثه الله يومالقيامة ووجهه كالقمر ليلة البدر.

55) سورة الرحمن

تعريف السورة :هي سورةمدنية من المفصل عدد آياتها 78 ترتيبها الخامسة والخمسون في المصحف الشريف نزلت بعدالرعد بدأت السورة باسم من أسماء الله الحسنى " الرحمن " لم يذكر لفظ الجلالة فيالسورة اسم السورة ( الرحمن (.

محور السورة : سورة الرحمن من السور المكية التيتعالج أصول العقيدة الإسلامية وهي كالعروس بين سائر السور الكريمة ولهذا ورد فيالحديث الشريف : ( لكل شئ عروس وعروس القرآن سورة الرحمن).

فضل السورة : عن عليسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " لكل شئ عروس وعروس القرآن الرحمن " عنآنس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بتسع ركعات فلما أسن وثقل أوتر بسبعفصلى ركعتين وهو يجلس فقرأ فيهما الرحمن والواقعة عن ابن زيد قال : كان أول مفصلابن مسعود الرحمن .

56) سورة الواقعة

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصلوعدد آياتها 96 آية وترتيبها 56 في المصحف الشريف ، نزلت بعد سورة " طه "و بدأتالسورة بأسلوب شرط " إذا وقعت الواقعة " لم يذكر في السورة لفظ الجلالة و الواقعةاسم من أسماء يوم القيامة .

محور السورة : تشتمل هده السورة الكريمة على أحواليوم القيامة و ما يكون بين يدي الساعة من أهوال و انقسام الناس إلى ثلاث طوائفأصحاب اليمين و أصحاب الشمال و السابقون .

فضل السورة : عن ابن مسعود سمعت رسولالله صلى الله عليه و سلم يقول من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا ابنعساكر عن انس قال رسول الله صلى الله عليه و سلم علموا نسائكم سورة الواقعة فإنهاسورة الغنى عن جابر بن سمرة قال كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يقرأ في الفجرالواقعة و نحوها من السور.

57) سورة الحديد

تعريف السورة :هي سورة مدنية منالمفصل عدد آياتها 29 ترتيبها 57 في المصحف الشريف نزلت بعد الزلزلة من المسبحاتبدأت السورة بفعل ماضي سبح و هو أحد أساليب الثناء و ذكر لفظ الجلالة في الآيةالأولى الله العزيز الحكيم .

سبب التسمية :سميت السورة لذكر الحديد فيها و هوقوة الإنسان و السلم و الحرب وعدته في البنيان و العمران.

محور السورة :هدهالسورة الكريمة من السور المدنية التي تعتني التشريع و التربية والتوجيه و تبنيالمجتمع الإسلامي على أساس العقيدة الصافية و الخلق الكريم والتشريع الكريم .

فضل السورة : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا ينام حتى يقرا المسبحات  وقال أن فيهن آية افضل من ألف آية أخرجه أبو داود و غيره
 .
توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء السادس

مواضيع ذات صلة

  • Blogger تعليقات
  • Facebook تعليقات

3 التعليقات:

تذكروا قول الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}

Top