جديد الموقع

السبت، 8 نوفمبر 2014

توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء السابع


توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء السابع

58) سورةالمجادلة

تعريف السورة :هي سورة مدنية من المفصل و عدد آياتها 22 و ترتيبها 58في المصحف الشريف نزلت بعد المنافقون بدأت بأسلوب توكيد قد سمع ذكر لفظ الجلالة فيكل آية من السورة اسم السورة المجادلة .

سبب التسمية : سميت المجادلة لبيان قصةالمرأة التي جادلت النبي صلى الله عليه و سلم و هي خولة بنت ثعلبة وتسمى أيضا "قدسمع الظهار"

محور السورة : تناولت السورة أحكاما تشريعية كثيرة كأحكام الظهاروالكفارة التي تجب على المظاهر وحكم التناجي وآداب المجالس وتقديم الصدقة عندمناجاة الرسول صلى الله عليه وسلم وعدم مودة أعداء الله إلى غير ذلك كما تحدثت عنالمنافقين وعن اليهود .

59) سورة الحشر

تعريف بالسورة : هي سورة مدنية منالمفصل وعدد آياتها 24 آية وترتيبها 59 في المصحف الشريف ، ونزلت بعد سورة " البينة " وهي من المسبحات بدأت بفعل ماضي سبح وهو أحد أساليب الثناء والتسبيح ، ذكر فيهالفظ الجلالة في الآية الأولى واسم الله العزيز الحكيم ، اسم السورة أحد أسماء يومالقيامة .

سبب التسمية : سميت هذه السورة بسورة " الحشر " لأن الله الذي حشراليهود وجمعهم خارج المدينة هو الذي يحشر الناس ويجمعهم يوم القيامة للحساب وتسمىأيضا " بني النضير " .

محور السورة : تعني السورة بجانب التشريع شأن سائر السورالمدنية والمحور الرئيسي الذي تدور عليه السورة الكريمة هو الحديث عن " غزوة بنيالنضير " وهم اليهود الذين نقضوا العهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم فأجلاهم عنالمدينة المنورة ولهذا كان ابن عباس يسمى هذه السورة "سورة بني النضير" وهي سورةالحديث عن المنافقين الذين تحالفوا مع اليهود وبإيجاز هي سورة " الغزوات والجهادوالفيء والغنائم "

60) سورة الممتحنة

تعريف بالسورة : هي سورة مدنية ومنالمفصل عدد آياتها 13 آية وترتيبها 60 في المصحف الشريف وقد نزلت بعد سورة الأحزاب، بدأت بأسلوب النداء "يا أيها الذين آمنوا " ، ذكر لفظ الجلالة في الآية الأولى .

سبب التسمية : سميت بهذا الاسم لما ورد فيها من وجوب امتحان المؤمنات عندالهجرة وعدم ردُهن إلى الكفار إذا ثبت إمانهن وتسمى أيضا "الامتحان و المودة " .

محور السورة : تهتم السورة بجانب التشريع و محور السورة يدور حول فكرة الحبوالبغض في الله الذي هو أوثق عرى الأيمان و قد نزل صدر السورة عتابا لحاطب بن ابنبلتعةحين كتب كتابا لأهل مكة يخبرهم أن الرسول صلى الله عليه و سلم قد تجهزلغزوهم كما ذكر تعالى حكم موالاة أعداء الله و ضرب الأمثال في إبراهيم و المؤمنينفي تبرؤهم من المشركين و بين حكم الذين لم يقاتلوا المسلمين و حكم المؤمناتالمهاجرات و ضرورة امتحانهن و غير دلك من الأحكام التشريعية .

61) سورةالصف

تعريف بالسورة :هي سورة مدنية من المفصل و عدد آياتها 14 و ترتيبها 61 فيالمصحف الشريف نزلت بعد التغابن و بدأت بفعل ماض سبح و هو أحد أساليب الثناء والتسبيح ذكر لفظ الجلالة في الآية الأولى و اسم الله العزيز الحكيم .

سببالتسمية : سميت بهذا الاسم للوصف الذي يجب أن يكون عليه المسلمون في القتال و هوكونهم على صف واحد كالبنيان المرصوص و تسمى أيضا الحواريين و عيسى .

محور السورة :تعني السورة بالأحكام التشريعية و هده السورة تتحدث عن موضع القتال و جهاد أعداءالله و التضحية في سبيل الله لإعزاز دينه و إعلاء كلمته و عن التجارة الرابحة التيبها سعادة المؤمن في الدنيا و الآخرة و لكن المحور الذي تدور عليه السورة هو القتالو لهدا سميت سورة الصف .

62) سورة الجمعة

تعريف بالسورة :هي سورة مدنية منالمفصل و عدد آياتها 11 و ترتيبها 62 في المصحف الشريف نزلت بعد الصف و بدأت بفعلمضارع يسبح و هو أحد أساليب الثناء .

سبب التسمية :سميت بهذا الاسم لأنها تناولتأحكام صلاة الجمعة فدعت المؤمنين إلى المسارعة لاداء الصلاة و حرمت عليهم البيع وقتالأذان و وقت النداء لها و ختمت بالتحذير من الانشغال عن الصلاة بالتجارة و غيرها .

محور السورة :تتناول السورة جانب التشريع و المحور الذي تدور عليه السورة بيانأحكام صلاة الجمعة التي فرض الله على المؤمنين .

فضل السورة :عن ابن عباس أنالنبي صلى الله عليه و سلم كان يقرا في الجمعة سورة الجمعة و إذا جاءك المنافقونرواه الترميذي .

63) سورة المنافقون

تعريف بالسورة :هي سورة مدنية من المفصلو عدد آياتها 11 و ترتيبها 63 في المصحف الشريف نزلت بعد الحج بدأت بأسلوب الشرطإذا جاءك المنافقون اسم السورة المنافقون .

سبب التسمية :سميت بهذا الاسم لانالمحور الذي تدور عليه السورة هو أخلاق المنافقين و أحوالهم في النفاق .

محورالتسمية : تعالج السورة التشريعات و الأحكام و تتحدث عن الإسلام من زاويته العمليةو هي القضايا التشريعية .

64) سورة التغابن

عريف بالسورة :هي سورة مدنية منالمفصل و عدد آياتها 18 و ترتيبها 64 في المصحف الشريف نزلت بعد التحريم و بدأتبفعل مضارع يسبح و هو أحد أساليب الثناء و التسبيح و التغابن اسم من أسماء يومالقيامة .

سبب التسمية :سميت بهذا الاسم لاشتمال السورة على التغابن من جانب كلامن المؤمنين بعدم زيادة الطاعة و الكافر لتركه الإيمان .

محور السورة : تعنىبالتشريع و لكن جوها جو السور المكية التي تعالج أصول العقيدة الإسلامية .

65) سورة الطلاق

تعريف بالسورة : سورة مدنية من المفصل و عدد آياتها 12 و ترتيبها 65 في المصحف الشريف نزلت بعد الإنسان بدأت بأسلوب النداء ياءيها النبي .

سببالتسمية : سميت بهذا الاسم حيث تضمنت السورة أحكام الطلاق السني و الطلاق البدعي وتسمى النساء القصرى .

محور السورة : تناولت السورة بعض الأحكام التشريعيةالمتعلقة بأحوال الزوجين كبيان أحكام الطلاق السني و كيفيته و ما يترتب على الطلاقمن العدة و النفقة و السكنى و اجر المرضع إلى غير ما هنالك من أحكام .

فضلالسورة : عن طاوس إن النبي صلى الله عليه و سلم قرأ في الجمعة سورة الجمعة و ياأيها النبي إذا طلقتم النساء ... .

66) سورة التحريم

تعريف بالسورة :هي سورةمدنية من المفصل و عدد آياتها 12 و ترتيبها 66 في المصحف الشريف نزلت بعد الحجرات وبدأت بأسلوب النداء يا أيها النبي اسم السورة التحريم .

سبب التسمية :سميتبهذا الاسم لبيان شأن التحريم الذي حرمه النبي صلى الله عليه و سلم على نفسه من غيرإن يحرمه الله .

محور السورة : تتناول السورة الشؤون التشريعية و هي هنا تعالجقضايا و أحكام تتعلق ببيت النبوة و بأمهات المؤمنين أزواج رسول الله صلى الله عليهو سلم الطاهرات و ذلك في إطار تهيئة البيت المسلم و النموذج الأكمل للأسرة السعيدة .

67) سورة الملك

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 30 وترتيبها 67 في المصحف الشريف وقد نزلت بعد " سورة الطور " ، بدأت بأحد أساليبالثناء "تبارك " .

سبب التسمية : سميت بهذا الاسم لاحتوائها على أحوال الملكسواء كان الكون أم الإنسان وأن ذلك ملك الله تعالى وسماها النبي صلى الله عليه وسلمسورة تبارك الذي بيده الملك وسميت أيضا تبارك الملك وسميت أيضا سورة الملك ، وأخرجالطبراني عن ابن مسعود قال : كنا نسميها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلمالمانع وروى أن اسمها المنجية وتسمى أيضا الواقية وذكر الرازي أن ابن عباس كانيسميها المجادلة لأنها تجادل عن قارئها عند سؤال الملكين .

محور السورة : تعالجموضوع العقيدة في أصولها الكبرى وقد تناولت هذه السورة أهدافا رئيسية ثلاثة وهي : إثبات عظمة الله وقدرته على الأحياء والأمانة وإقامة الأدلة والبراهين على وحدانيةرب العالمين ثم بيان عاقبة المكذبين الجاحدين للبعث والنشور. فضل السورة : عنمالك بن شهاب عن حميد بن عبد الرحمان بن عوف أنه أخبره أن قل هو الله أحد تعدل ثلثالقرآن وأن تبارك الذي بيده الملك تجادل عن صاحبها ، عن ابن عباس قال : ضرب بعضأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خباءه على قبر وهو لا يحسب أنه قبر فإذا فيه إنسانيقرأ سورة " تبارك الذي بيده الملك " حتى ختمها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقاليا رسول الله صلى الله عليه وسلم إني ضربت خبائي على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر فإذافيه إنسان يقرأ سورة تبارك " الملك " حتى ختمها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلمهي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر .

68) سورة القلم

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آياتها 52 و ترتيبها 68 في المصحف الشريف نزلت بعدالعلق و بدأت بأسلوب القسم "ن" و القلم و ما يسطرون لم يذكر لفظ الجلالة في السورةاسم السورة القلم.

سبب التسمية : سميت بهذا الاسم لان الله سبحانه و تعالى اقسمفيها بأداة الكتابة و هي القلم ففضلت السورة بهذا الاسم تعظيما للقلم و سميت أيضانون و القلم و سورة القلم و في تفسير القرطبي إن معظم السورة نزلت في الوليد بنالمغيرة و أبى جهل .

محور السورة : تناولت هذه السورة ثلاثة مواضيع أساسية هي :- موضوع الرسالة والشبه التي أثارها كفار مكة حول دعوة محمد بن عبد الله صلى اللهعليه و سلم .- قصة أصحاب الجنة البستان لبيان نتيجة الكفر بنعم الله تعالى .- الآخرة و أهوالها وشدائدها و ما اعد الله للفريقين المسلمين و المجرمين و لكنالمحور الذي تدور عليه السورة الكريمة هو موضوع إثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم .

69) سورة الحاقة

تعريف بالسورة : هي سورة مكية من المفصل و عدد آيتها 52 و ترتيبها 69 في المصحف الشريف و نزلت بعد الملك بدأت السورة باسم من أسماء يومالقيامة و هو الحاقة .

سبب التسمية : سميت بهذا الاسم لتضمن السورة أحوال يومالقيامة من سعادة و شقاء لبنى الإنسان اسم الحاقة في كل المصاحف قيل في كتاب بصائرالتيسير إنها تسمى السلسلة وسماها الجعبري في منظومته الواعية.

محور السورة : تناولت السورة أمور عديدة كالحديث عن القيامة و أهوالها و الساعة و شدائدها والحديث عن المكذبين و ما جرى لهم مثل عاد و ثمود و قوم لوط و فرعون و قوم نوح وغيرهم من الطغاة المفسدين في الأرض كما تناولت ذكر السعداء و الأشقياء و لكن المحورالذي تدور عليه السورة هو إثبات صدق القران و انه كلام الحكيم العليم و براءةالرسول صلى الله عليه و سلم مما اتهمه به أهل الضلال .
توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء السابع

مواضيع ذات صلة

  • تعليقات البلوجر
  • تعليقات الفيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

تذكروا قول الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}

Top