جديد الموقع

السبت، 8 نوفمبر 2014

توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الأول


توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الأول

في هذا الموضوع نقدم تعريفا ميسرا خاصا بالقرآن الكريم يساعدنا على تصنيف كل سورةمن حيث كونها مكية أم مدنية، كما أن هناك بيانات أخرى من حيث  :التعريف بالسور ( بها معلومات خاصة بالسور (
وسبب التسمية (تقديم سبب التسمية بالسورة  (
ومحورالسورة ( تعريف بالموضوعات التي تناولتها آيات السورة  (
وفضل السورة ( تعرض ما ورد من أحاديث في فضلها   (

1) سورة الفاتحة


تعريف بالسورة : سورة مكية منالسور المثاني ، عدد آياتها 7 مع البسملة ، وهي السورة الأولى في ترتيب المصحفالشريف ، نزلت بعد سورة المدثر – تبدأ السورة بأحد أساليب الثناء " الحمد لله " لميذكر لفظ الجلالة إلا مرة واحدة .

سبب التسمية : تسمى الفاتحة لافتتاح الكتابالعزيز بها وتسمى أم الكتاب لأنها جمعت مقاصده الأساسية وتسمى أيضا السبع المثاني – والشافية – والوافية – والكافية – والأساسي – والحمد .

محور السورة : يدور محورالسورة حول أصول الدين وفروعه ، والعقيدة ، والعبادة ، والتشريع ، والاعتقاد باليومالآخر والإيمان بصفات الله الحسنى وإفراده بالعبادة والاستجابة والدعاء والتوجهإليه جل وعلا بطلب الهدية إلى الدين الحق والصراط المستقيم والتضرع إليه بالتثبيتعلى الإيمان ونهج سبل الصالحين وتجنب طريق المغضوب عليهم والضالين ، والأخبار عنقصص الأمم السابقين والاطلاع على معراج السعداء ومنازل الأشقياء ، والتعبد بأمرالله سبحانه .

فضل السورة : روى الإمام أحمد في مسنده أن ( أبي بن كعب ) قرأ علىالنبي صلى الله عليه وسلم – أم القرآن الكريم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده ما أنزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقانمثلها ، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته " فهذا الحديث يشير إلى قولالله تعالى في سورة الحجر [ ولقد أتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم ] .

2) 
سورة البقرة

تعريف بالسورة : هي سورة مدنية من السور الطوال ، عدد آياتها 286 آية، وهي السورة الثانية من حيث الترتيب في المصحف الشريف وهي أول سورة نزلت بالمدينةالمنورة ، تبدأ بحروف مقطعة " ألم " ذكر فيها لفظ الجلالة أكثر من 100 مرة ، بهاأطول آية في القرآن الكريم وهي آية : الدين رقم :282 .

سبب التسمية : سميتالسورة الكريمة بسورة البقرة إحياء لذكرى تلك المعجزة الباهرة التي ظهرت في زمنموسى الكليم حيث قتل شخص من بني إسرائيل ولم يعرفوا قاتله ، فعرضوا الأمر عل موسىلعله يعرف القاتل فأوحى الله إليه أن يأمرهم بذبح بقرة وأن يضربوا الميت بجزء منهافيحيا بإذن الله ويخبرهم عن القاتل وتكون برهانا على قدرة الله جل وعلا في إحياءالخلق بعد الموت .

محور التسمية : سورة البقرة من أطول سور القرآن الكريم علىالإطلاق وهي من السور المدنية التي تعني بجانب التشريع ، شأنها كشأن سائر السورالمدنية التي تعالج النظم والقوانين التشريعية التي يحتاج إليها المسلمون في حياتهمالاجتماعية .

3) سورة آل عمران

تعريف بالسورة : هي سورة مدنية من السورالطول وعدد آياتها 200 آية وهي السورة الثالثة من حيث الترتيب في المصحف الشريف ،نزلت بعد سورة "الأنفال" وتبدأ السورة بحروف مقطعة " الم" .

سبب التسمية : سميتالسورة بـ"آل عمران" لورود ذكر قصة تلك الأسرة الفاضلة " آل عمران " والد مريم أمعيسى عليه السلام وما تجلى فيها من مظاهر القدرة الإلهية بولادة مريم البتول وابنهاعيسى عليهما السلام .

محور التسمية: سورة آل عمران من السور المدنية الطويلةوقد اشتملت هذه السورة الكريمة على ركنين هامين من أركان الدين هما : الأول : ركنالعقيدة وإقامة الأدلة والبراهين على وحدانية الله جل وعلا ، والثاني : التشريعوبخاصة فيما يتعلق بالمغازي والجهاد في سبيل الله .

4) سورة النساء

تعريفبالسورة : سورة مكية من سور الطول وعدد آياتها 176 آية ، هي السورة الرابعة من حيثالترتيب في المصحف الشريف ، ونزلت بعد سورة الممتحنة ، تبدأ السورة بأحد أساليبالنداء " يا أيها الناس " وتحدثت السورة عن أحكام المواريث ثم تختم السورة أيضابأحد أحكام المواريث .

سبب تسمية : سميت سورة النساء لكثرة ما ورد فيها منالأحكام التي تتعلق بهن بدرجة لم توجد في غيرها من السور ولذلك أطلق عليها "سورةالنساء الكبرى " في مقابلة سورة النساء الصغرى التي عرفت في القرآن بسورة الطلاق .

محور السورة :سورة النساء إحدى السور المدنية الطويلة وهي سورة مليئة بالأحكامالتشريعية التي تنظم الشؤون الداخلية والخارجية للمسلمين وهي تعنى بجانب التشريعكما هو الحال في السور المدنية وقد تحدثت السورة الكريمة عن أمور هامة تتعلقبالمرأة والبيت والأسرة والدولة والمجتمع ولكن معظم الأحكام التي وردت فيها كانتتبحث "حول موضوع النساء " ولهذا سميت بسورة النساء .

5) سورة المائدة

تعريفبالسورة : سورة مدنية من السور الطول وعدد آياتها 120 آية ، وهي السور الخامسة منحيث الترتيب في المصحف الشريف ، ونزلت بعد سورة الفتح ، وتبدأ السورة بأحد أساليبالنداء " يا أيها الذين آمنوا " .

سبب التسمية : سميت بسورة المائدة وهي إحدىمعجزات سيدنا عيسى عليه السلام إلى قومه عندما طلبوا منه أن ينزل الله عليهم مائدةمن السماء يأكلون منها وتطمئن قلوبهم .

محور السورة : سورة المائدة من السورالمدنية الطويلة وقد تناولت سائر السور المدنية جانب التشريع بإسهاب مثل سورةالبقرة والنساء والأنفال إلى جانب موضوع العقيدة وقصص أهل الكتاب ، قال أو ميصرة : المائدة من أخر ما نزل من القرآن الكريم ليس فيها منسوخ وفيها ثماني عشرة فريضة .

6) سورة الأنعام

تعريف بالسورة : سورة مكية ما عداالآيات:1-23-91-93-114-141-151-152-153 فهي مدنية ، وهي من السور الطول وعدد آياتها 165 آية وهي السورة السادسة من حيث الترتيب في المصحف الشريف ، ونزلت بعد سورةالحجر تبدأ السورة بأحد أساليب الثناء وهو " الحمد لله " .

سبب التسمية : سميتبـ "سورة الأنعام" لورود ذكر الأنعام فيها ، "وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعامنصيبا " ولأن أكثر أحكامها الموضحة لجهالات المشركين تقربا بها إلى أصنامهم مذكورةفيها ومن خصائصها ما روى عن ابن عباس أنه قال : " نزلت سورة الأنعام بمكة ليلا جملةواحدة حولها سبعون ألف ملك يجأرون بالتسبيح .

محور التسمية : سورة الأنعام إحدىالسور المكية الطويلة التي يدور محورها حول "العقيدة وأصول الإيمان " وهي تختلف فيأهدافها ومقاصدها عن السور المدنية التي سبق الحديث عنه كالبقرة وآل عمران والنساءوالمائدة فهي لم تعرض لشيء من الأحكام التنظيمية لجماعة المسلمين كالصوم والحجوالعقوبات وأحكام الأسرة ولم تذكر أمور القتال ومحاربة الخارجين على دعوة الإسلامكما لم تتحدث عن أهل الكتاب من اليهود والنصارى ولا على المنافقين وإنما تناولتالقضايا الكبرى الأساسية لأصول العقيدة والإيمان وهذه القضايا يمكن تلخيصها فيمايلي : قضية الألوهية – قضية الوحي والرسالة – قضية البعث والجزاء .

فضل السورة : عن ابن عباس قال : " أنزلت سورة الأنعام بمكة معها موكب من الملائكة يشيعونها قدطبقوا ما بين السماء والأرض لهم زجل بالتسبيح حتى كادت الأرض أن ترتج من زجلهمبالتسبيح ارتجاجا فلما سمع النبي صلى الله عليه وسلم زجلهم بالتسبيح رعب من ذلك فخرساجدا حتى أنزلت عليه بمكة. عن أسماء بنت زيد قالت : نزلت سورة الأنعام على النبيصلى الله عليه وسلم جملة واحدة ، وأنا آخذة بزمام ناقة النبي صلى الله عليه وسلم أنكادت من ثقلها لتكسر عظام الناقة .
(7 سورة لأعراف

تعريفبالسورة :سورة مكية ما عدا الآيات من : 163 إلى 170 فهي مدنية ، وهي من سورة الطولوعدد آياتها 206 آية وهي السورة السابعة في ترتيب المصحف الشريف ونزلت بعد سورة "صتبدأ السورة بحروف مقطعة " المص " والآية 206 من السورة بها سجدة .

سبب التسمية : سميت هذه السورة بسورة الأعراف لورود ذكر اسم الأعراف فيها وهو سور مضروب بينالجنة والنار يحول بين أهلهما ، روى ابن جرير عن حذيفة أنه سئل عن أصحاب الأعراففقال : هم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم فقعدت بهم سيئاتهم عن دخول الجنة وتخلفت بهمحسناتهم عن دخول النار فوقفوا هناك على السور حتى يقضي الله بينهم .

محور السورة : سورة الأعراف من أطول السور المكية وهي أول سورة عرضت للتفضيل في قصص الأنبياءومهمتها كمهمة السورة المكية تقرير أصول الدعوة الإسلامية من توحيد الله جل وعلاوتقرير البعث والجزاء وتقرير الوحي والرسالة .

8) سورة الأنفال

تعريف بالسورة : مدنية ما عدا الآيات من 30 إلى 36 فهي مكية وهي من السور المثاني ، عدد آياتها  75آية وهي السورة الثامنة في ترتيب المصحف الشريف ونزلت بعد سورة البقرة وتبدأالسورة بفعل ماضي اهتمت السورة بأحكام الأسرى والغنائم ونزلت بعد غزوة بدر .

محور السورة : سورة الأنفال إحدى السور المدنية التي عنيت بجانب التشريعوبخاصة فيما يتعلق بالغزوات والجهاد في سبيل الله فقد عالجت بعض النواحي الحربيةالتي ظهرت عقب بعض الغزوات وتضمنت كثيرا من التشريعات الحربية والإرشادات الإلهيةالتي يجب على المؤمنين إتباعها في قتالهم لأعداء الله وتناولت جانب السلم والحربوأحكام الأسر والغنائم .

9) سـورة التوبــة

تعريف بالسورة : مدنية ماعداالآيتان 182،129 فمكيتان وهي من سور المئين وهي الوحيدة في السور المدنية ، عددآياتها 129 آية وهي السورة التاسعة في ترتيب المصحف الشريف ونزلت بعد سورة المائدةوهذه السورة لم تبدأ بسم الله ويطلق عليها سورة براءة وقد نزلت عام 9 هـ ونزلت بعدغزوة تبوك .

سبب التسمية : سميت هذه السورة بسورة التوبة لما فيها من توبة اللهعلى النبي صلى الله عليه وسلم والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة منبعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم وعلى الثلاثة الذين خلفوا في غزوة تبوك .

محورالسورة : هذه السورة الكريمة من السور المدنية التي تعني بجانب التشريع وهي منأواخر ما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد روى البخاري عن البراء بن عازب : أن آخر سورة نزلت هي سورة براءة وروى الحافظ بن كثير أن أول هذه السورة نزل علىرسول الله صلى الله عليه وسلم عند مرجعه من غزوة تبوك وبعث أبا بكر الصديق أميراعلى الحج تلك السنة ليقيم للناس مناسكهم فلما قفل أتبعه بعلي بن أبي طالب ليكونمبلغا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فيها من الأحكام نزلت في السنة التاسعةللهجرة وهي السنة التي خرج فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم لغزو الروم واشتهرتبين الغزوات النبوية بـ " غزوة تبوك " وكانت في حر شديد وسفر بعيد حين طابت الثماروأخلد الناس إلى نعيم الحياة فكانت ابتلاء لإيمان المؤمنين وامتحانا لصدقهموإخلاصهم لدين الله وتمييزا بينهم وبين المنافقين ولهذه السورة الكريمة هدفانأساسيان إلى جانب الأحكام الأخرى هما أولا : بيان القانون الإسلامي في معاملةالمشركين وأهل الكتاب ، ثانيا : إظهار ما كانت عليه النفوس حينما استنفرهم الرسولصلى الله عليه وسلم لغزو الروم .

فضل السورة : عن ابن عباس رضي الله عنه قال : سألت علي ابن أبي طالب رضي الله عنه لمَ لمْ تكتب في براءة بسم الله الرحمن الرحيم ؟قال : لأن بسم الله الرحمن الرحيم أمان وبراءة نزلت بالسيف ، عن محمد بن إسحاق رضيالله عنه قال : كانت براءة تسمى في زمان النبي صلى الله عليه وسلم المعبرة لما كشفتمن سرائر الناس .
توثيق جميع سور المصحف الشريف / الجزء الأول

مواضيع ذات صلة

  • Blogger تعليقات
  • Facebook تعليقات

2 التعليقات:

تذكروا قول الله تعالى : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}

Top